عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ممنوع الشرب وأكل الأسماك.. كارثة صحية بعد انهيار سد نوفا كاخوفكا

تحيا مصر

حذرت وزارة الصحة الأوكرانية، سكان المناطق التى غمرتها الفيضانات فى ميكولايف وخيرسون وزابوروجيا من صيد الأسماك وبيعها وأكلها، مشددة على أن هناك خطورة الإصابة بالتسمم الغذائي. 
تحيا مصر

وباء وطاعون من الأسماك

وذكرت الوزارة فى بيان:" فى منطقة ميكولايف تم عقد لجنة محلية حول قضايا السلامة البيئية والإيكولوجية وحالات الطوارئ بسبب عواقب انفجار سد كاخوفكا وتبين أن هناك وباء من الأسماك فى البلديات المتضررة". 

وأضاف بيان وزارة الصحة الأوكرانية:" يمنع صيد الأسماك وبيعها وينصح السكان بالامتناع عن تناول الأسماك".

وذكرت الوزارة فى البيان أنه في الأيام الثلاثة إلى الخمس المقبلة، ستلاحظ طاعون من الأسماك في المناطق التي غمرتها الفيضانات في جنوب أوكرانيا بسبب الانخفاض السريع في مستوى المياه، مضيفة: "يمنع منعا باتا جمع واستهلاك مثل هذه الأسماك".

وأضافت وزارة الصحة أن هناك خطر الإصابة بالتسمم الغذائي، كما نصحت بعدم شرب أو استخدام مياه الأنهار والآبار، كما يجب غلي الماء حتى لغسل الفواكه والخضروات.

إبادة بيئية

وفى السياق ذاته، قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال، تعقيباً على انهيار سد نوفا كاخوفكا أن روسيا تسببت بإحدى أسوأ الكوارث البيئية فى العقود الأخيرة، واصفا هذا الحادث بالإبادة البيئية. 

ووفق تقارير إعلامية، فانخفض مستوى المياه في نوفا كاخوفكا فعلياً اعتباراً من الساعة 9 صباحاً بمقدار نصف متر، ونحو 100 شخص لا زالوا محاصرين في منطقة "داتشي كورسون" بعد تدمير محطة كاخوفكسايا للطاقة الكهرومائية وإغراق الأراضي.

روسيا: هدفنا الآن الإطاحة بنظام زيلينسكي

وفى وقت سابق من اليوم، أكد نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي ديمتري ميدفيديف، أن هدف روسيا الآن لن يقتصر فقط على أهداف العملية العسكرية وإنما أيضاً الإطاحة بنظام كييف بالكامل.

وأضاف ميدفيديف أن المؤشرات تؤكد أن أوكرانيا بدأت هجومها المضاد، لافتا إلى أنه لا خيار أمام أوكرانيا سوي بدء هجومها المضاد لتبرير استلام الأسلحة الغربية حيث أصبحت مضطرة لإرسال الآلاف من جنودها إلى الموت. 

وأوضح نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، إنه لن تكون هناك عودة إلى الماضي الأوروبي "المشرق"، مضيفا أن روسيا حاليا بلد مختلف تماما.

وقال المسؤول الروسي أن:" هناك شيئاً واحداً مؤكداً يمكنني قوله لن تكون عودة إلى الماضي الأوروبي المشرق، بالنسبة لهم". 

وتابع قائلاً:" أوربا لا تستطيع فهم حقيقة واحدة بسيطة، ألا وهى أن روسيا اليوم بلد مختلف تماماً مقارنة بفترة ما قبل الحرب".

تابع موقع تحيا مصر علي