عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد انفجار سد نوفا كاخوفكا..بيان عاجل من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن محطة زابوريجيا النووية

مدير الوكالة الدولية
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي

حذر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل جروسى من تعرض محطة زابوروجيا للطاقة النووية للخطر، للنقص الكبير فى منسوب الخزان الذى يمد المحطة بمياه التبريد، بسبب تدمير سد نوفا كاخوفكا فى أوكرانيا. 

تحيا مصر

محطة زابوروجيا النووية تتعرض للخطر لنقص أنظمة التبريد

مضيفاً أن غياب مياه التبريد عن أنظمة التبريد الأساسية فى المحطة لفترة طويلة قد يؤدى إلى ذوبان الوقود وتعطيل مولدات الطوارئ التى تعمل بالديزل.

وأوضح جروسي إن فريق الوكالة فى موقع المحطة أعلنوا أن الضرر الذي لحق بسد كاخوفكا أدى إلى تناقص فى خزان المياه التبريد بمقدار 5 سنتيمترات فى الساعة، وأن فريق الوكالة لا يزال يراقب تلك المعدلات ومسائل أخرى فى موقع المحطة. 

وأشار مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه في حالة تناقص المياه ليصل منسوبها إلى 12.7 متر فإن الخزان سيفقد القدرة على ضخ المياه عبر القنوات المتصلة بمحطة زابوروجيا، وأن المحطة تبذل قصارى جهدها لضخ أكبر كمية من المياه في قنوات التبريد والأنظمة المرتبطة بها، فيما يتم وقف استهلاك المياه لأغراض غير أساسية في المحطة لترشيد استهلاكها.

مصادر بديلة 

وأوضح جروسي بأن هناك مصادر مياه بديلة بما فيها بحيرة تبريد قريبة من موقع المحطة، والتى تقع فى منطقة مرتفعة عن خزان مياه التبريد، لافتا إلى أن هذه البحيرة ستكون كافية لمد المحطة بمياه التبريد لبضعة أشهر.

وتعرض السد نوفا كاخوفكا للانفجار، وسط تبادل الاتهامات بين روسيا وأوكرانيا حول الجهة المسؤولة عن هذا الانفجار الذي وصف  بعض الخبراء بأن انفجاره يعادل تفجير قنبلة نووية جراء الأضرار الناجمة عن هذا الانهيار سواء عواقب اقتصادية وبيئية، إلى جانب غرق منازل وإعلان السلطات الأوكرانية أن أكثر من 80 قرية معرضة للغرق. 

وبدأت فى إجلاء سريع للسكان فى منطقة خيرسون حيث يتواجد السد، كما حذرت هيئة الطاقة النووية الأوكرانية من خطورة انهيار السد  على محطة زابوريجيا النووية، رغم تهوين الوكالة الدولية للطاقة الذرية من هذه التحذيرات الأوكرانية. كما أدى هذا الانهيار إلى تسرب نحو 150 طن من زيت المحركات فى نهر دنبيرو.

تابع موقع تحيا مصر علي