عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انطلاق فعاليات المؤتمر الطبي الأفريقي الثاني.. وإشادة برلمانية بالمعرض.. والنواب يؤكدون: مصر حققت نجاحات كثيرة في ملف الصحة وآن الأوان لنقل الخبرات وتحقيق الاستفادة الأفريقية

تحيا مصر

حققت الدولة المصرية نجاحات كثيرة في ملف الصحة، والمبادرات الرئاسية لمواجهة العديد من الأمراض، خير دليل على ذلك، بل وامتدت بعضها ليستفيد منها أبناء القارة الأفريقية.

تحيا مصر

انطلاق فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الثاني

فقد شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، انطلاق فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الثاني، الذي تنظمه الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية.

وترجع أهمية المعرض إلى أنه يعد بوابة القارة الإفريقية والدولة المصرية نحو الابتكار والتجارة، ليكون بمثابة ملتقى بين الشركات العالمية العاملة بالمجال الطبي والجانب الإفريقي بشكل سنوي، وهو ما يعكس حرص القيادة السياسية على تعميق الرؤية الموحدة على مستوى القطاع الطبي والصحي بالقارة الإفريقية.

وثمن المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب "المصريين"، افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي في نسخته الثانية، مؤكدًا أن ذلك يعكس حرص القيادة السياسية على تعميق الرؤية الموحدة على مستوى القطاع الطبي والصحي بالقارة الإفريقية، علاوة على كونها منصة مهمة لتبادل الخبرات والمعرفة فى مجال الرعاية الصحية، كما أنها بوابة لجذب الاستثمارات وخلق القدرات التنافسية بين كبرى الشركات العالمية بالمجال الصحي بإفريقيا.

"أبو العطا": الرئيس حريص على نقل الخبرات الطبية المصرية لشعوب إفريقيا

وقال أبو العطا، إن الرئيس السيسي يسعى جاهدًا لتبادل الخبرات والفرص الاستثمارية مع شتى الدول الإفريقية من أجل بناء منظومة صحية متكاملة تستطيع التعامل مع الأزمات في معاناة أغلب دول القارة من انتشار الأوبئة والأمراض المزمنة.

وأضاف رئيس حزب المصريين، أن كلمة الرئيس السيسي خلال المؤتمر الطبي الإفريقي أبرزت بكل تأكيد الخبرات الكبيرة التي اكتسبتها الدولة المصرية في المجال الصحي على مدار 9 سنوات من حكم الرئيس السيسي، مؤكدًا أن تلك الخبرات أصبحت نافذة تنطلق من خلالها في صياغة خريطة إفريقية موحدة تحسن أوضاع الصحة بالقارة السمراء ودعم بناء قدراتها، لا سيما وأن فيروس كورونا أظهر هشاشة النظام الصحي في الدول الإفريقية بشكل عام.

وتابع:" كلمة الرئيس السيسي تستهدف بما لا يدع مجالا للشك تعزيز التعاون بين الأشقاء الأفارقة في المجال الصحي لتعزيز المنظومة الصحية لكل دول القارة، الأمر الذي ينعكس على صحة الشعوب الإفريقية بشكل عام، خاصة وأن تلك الدول بها عجز ولا تتمتع بنفس الإمكانيات الطبية والصحية التي تتمتع بها باقي دول العالم، الأمر الذي يتطلب ضرورة التعاون فيما بينها لخدمة شعوبها".

"أبو العطا": افتتاح المؤتمر الطبي الإفريقي يعزز مواجهة التحديات الصحية لشعوب القارة

وأكد، أن الرئيس السيسي وضع يده على المشكلات التي تعاني منها دول إفريقيا على مستوى المنظومة الصحية، ووضع روشتة علاج لهذه الأزمة تتلخص في ضرورة التعاون فيما بينها لمواجهة تلك التحديات، مؤكدًا أن النجاحات التي حققتها مصر خلال السنوات الماضية في المجال الصحي نموذج لكل دول إفريقيا، لا سيما وأن القاهرة دائمًا ما تؤكد استعدادها لنقل خبراتها في كافة المجالات لدول القارة السمراء بهدف الاستفادة من تلك التجارب لصالح شعوبهم.

جيهان البيومي تشيد بالمبادرات الرئاسية لمواجهة العديد من الأمراض

وقالت النائبة جيهان البيومي عضو مجلس النواب، إن المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الثاني، يكتسب أهمية كبيرة في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث يعد المعرض والمؤتمر بوابة القارة الإفريقية والدولة المصرية نحو الابتكار والتجارة، ليكون بمثابة ملتقى بين الشركات العالمية العاملة بالمجال الطبي والجانب الإفريقي بشكل سنوي، وهذا يؤكد مدى حرص مصر على الانفتاح على القارة الإفريقية في كافة القضايا وجميع الملفات.

وأضافت عضو مجلس النواب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن الاهتمام بالملف الطبي يمثل أهمية كبيرة ضمن نجاحات جهود الدولة المصرية في ملف الصحة، لاسيما عن الطريق المبادرات الرئاسية لمواجهة العديد من الأمراض، والتي امتد بعضها ليستفيد منه أبناء القارة الأفريقية.

حسين خضير عما تحقق في مصر من إنجازات صحية في مختلف القطاعات على مدار السنوات الماضية: نقلة هائلة

وقال النائب الدكتور حسين خضير، وكيل لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، إن ما تحقق في مصر من إنجازات صحية في مختلف القطاعات على مدار السنوات الماضية، نقلة هائلة لم تشهدها مصر من قبل، قائلًا: إن كلمة الرئيس السيسي في المؤتمر الطبي جسدت أهمية صياغة خريطة أفريقية موحدة تنهض بالقطاع الصحي وانطلقت من خبرات كبيرة في المجال الصحي على مدار الـ9 سنوات الماضية اكتسبتها مصر برؤى وتوجيهات الرئيس السيسي.

وقال د . حسين خضير فى تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين، إن انطلاق فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الثاني "صحة إفريقيا"، يأتي تأكيدًا لدور مصر الفاعل والمؤثر فى مجال الصحة والرعاية الطبية بالقارة الإفريقية، خصوصًا وأنها تتعامل مع قضايا القارة على أنها جزء من اهتماماتها الوطنية وتذهب بها إلى الساحة الدولية لتجسد صوت إفريقيا في رفع قدراتها من بينها الارتقاء بالقطاع الصحي الذي يواجه تحديات عدة.

رفع القدرات الصحية

ولفت وكيل مجلس الشيوخ، إلى أن كلمة الرئيس السيسي، ألقت الضوء على أهمية دفع التعاون لرفع القدرات الصحية المتواضعة للقارة، مؤكدًا أن التجربة المصرية في المجال الصحي متاحة للأشقاء الأفارقة.

وتابع:" القيادة السياسية أولت اهتمام كبير لتطوير القطاع الصحي رغم التحديات ومحدودية القدرات الاقتصادية بطرح مبادرات وأفكار جديدة وبإرادة قوية، حتى وصل حجم الإنفاق الذي تم داخل قطاع الصحة منذ عام ٢٠١٤ لـ 222 مليار جنيه".

نجاح مصر في المجال الصحي

وأوضح د. خضير، إن مصر كان لها ولا يزال تجارب ناجحة للغاية في المجال الصحي، ورائدة منها مبادرة علاج فيروس سى.

واختتم أن، مصر حققت نقلة صحية هائلة كما إنها استوعبت حياة وآلام ملايين المصريين بحكم عدد السكان، لافتًا إلى مبادرة إنهاء قوائم الانتظار في التصدي لأمراض مزمنة وخطيرة، فأنه يحق لمصر أن تفخر بقدراتها الصحية وإنجازاتها في القطاع وهى محل فخر كبير.

وفي نفس السياق فقد أكد النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، أن مصر تواصل جهودها في الحفاظ على مكانتها في قيادة القارة الإفريقية، بفضل توجيهات وتحركات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشاد في تصريحات صحفية له اليوم، بالمؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الثاني "صحة إفريقيا Africa Health ExCon" والذي يعقد تحت شعار "بوابتك نحو الابتكار والتجارة" بمركز المنارة للمؤتمرات بمشاركة 90 دولة إفريقية وأجنبية، مشيرًا إلى أن هذه الفعالية تؤكد مدى حرص مصر على الانفتاح على القارة الإفريقية في كافة القضايا وجميع الملفات.

وأوضح زين الدين، أن الاهتمام بالملف الطبي يمثل أهمية كبيرة ضمن نجاحات جهود الدولة المصرية في ملف الصحة، لاسيما عن الطريق المبادرات الرئاسية لمواجهة العديد من الأمراض، والتي امتد بعضها ليستفيد منه أبناء القارة الأفريقية.

الاهتمام بالملف الطبي 

وقال عضو مجلس النواب: إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر، عن خطة خلو أفريقيا من فيروس سي في القريب العاجل، رسالة هامة للعالم بأن مصر تضع مشكلات القارة على رأس أولوياتها، مؤكدًا نجاح مصر في تحقيق هذه الهدف، كما نجحت فيه داخل مصر مؤخرا.

المؤتمر يفتح آفاقًا كبيرة للاستثمار في القطاع الصحي داخل القارة الأفريقية

ولفت محمد زين الدين، إلى أن هذا المؤتمر يفتح آفاقا كبيرة للاستثمار في القطاع الصحي داخل القارة الأفريقية، وهو الأمر الذي سيكون له مردود إيجابي في توفير العلاج اللازم لكل أبناء القارة، فضلا عن دعم اقتصاد أفريقيا من خلال زيادة الاستثمارات.

النائب حسن عمار: كلمة الرئيس بالمؤتمر الطبي جسدت أهمية صياغة خريطة أفريقية موحدة تنهض بالقطاع

وشدد عضو البرلمان، على ضرورة أن تتخذ الحكومة كافة الإجراءات اللازمة لتسهيل الاستثمار في كافة الملفات بالتنسيق مع الدول الإفريقية، وإتاحة الفرصة أمام القطاع الخاص للقيام بدوره على النحو الذي يدعم الاقتصاد الوطني.

تابع موقع تحيا مصر علي