عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي: مصر تولت رئاسة «الكوميسا» في فترة شديدة الدقة

تحيا مصر

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي،  الشكر لرئيس جمهورية زامبيا هاكيندي هيتشيليما، على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال،  كما وجه الشكر لفريق عمل الأمانة العامة بالكوميساعلى حسن الإعداد والترتيب.

جاء ذلك في كلمته خلال فعاليات قمة "كوميسا الـ22 في زامبيا.

فعاليات قمة “كوميسا” الـ22 في زامبيا

أضاف الرئيس السيسي: لقد كان شرفا كبيرا أن تتولى مصر قيادة تجمع "الكوميسا على مدار العامين الماضيين في فترة شديدة الدقة شهدت تطورات مهمة على المستويين الدولى والإقليمي، مؤكدا أن مصر وضعت نصب أعينها تحقيق التكامل الاقتصادي والرفاهية لشعوب القارة.

مصر قدمت نحو 30 مليون جرعة من لقاحات كورونا للدول الشقيقة في أفريقيا

وتابع الرئيس السيسي: مصر قدمت  مباردة التكامل الاقتصادي الإقليمي بهدف تعميق الإنتاج الصناعي، معقبا:" أمامنا الكثير من التحديات التي تستدعي توظيف تكامل دول القارة لمواجهتها".

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن التجارة البينية لدول الكوميسا بلغت 13 مليار دولار في 2022 وهي الأعلى منذ إنشاء التجمع، لافتا أن مصر قدمت نحو 30 مليون جرعة من لقاحات كورونا للدول الشقيقة في أفريقيا.

سد جوليوس نيريري في تنزانيا نموذج للقدرة على تحقيق التنمية

وأكد الرئيس السيسي، أن مصر تركز على دعم قطاعات البنية التحتية في أفريقيا وتكثف الجهود لحشد الموارد المالية اللازمة لتنفيذ تلك المشروعات، مضيفا:" سد جوليوس نيريري في تنزانيا نموذج للقدرة على تحقيق التنمية إذا توافرت الإرادة المشتركة".

تابع موقع تحيا مصر علي