عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كارثة غذائية.. أوكرانيا: ملايين الأطنان من المحاصيل سنخسرها بسبب انهيار سد نوفا كاخوفكا

خيرسون بعد انهيار
خيرسون بعد انهيار سد نوفا كاخوفكا

أعلنت وزارة الزراعة الأوكرانية، اليوم الخميس، إن أوكرانيا قد تفقد عدة ملايين من الأطنان من المحاصيل بسبب الفيضانات الناجمة عن تدمير سد نوفا كاخوفكا في جنوب البلاد. وسط تبادل الاتهامات بين روسيا وأوكرانيا بشأن الجهة المسؤولة عن هذا التفجير الذي يدخل تحت طائلة "جرائم الحرب" وفق اتفاقية جنيف التى تحظر بشكل صريح استهداف السدود خلال الحروب.

تحيا مصر

أوكرانيا:ملايين الأطنان من المحاصيل سنخسرها بسبب انهيار سد نوفا كاخوفكا

وذكرت الوزارة في بيان "بدون مصدر لإمدادات المياه، من المستحيل زراعة الخضراوات".

وزار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، مدينة خيرسون والتى تجتاحها الفيضانات منذ الثلاثاء جراء انهيار سد نوفا كاخوفكا والتى أدت إلى  إجلاء آلاف المواطنين. 

وقال زيلينسكي عبر صفحته الرسمية على تويتر:" رحلة عمل إلى منطقة خيرسون، واجتماع لمناقشة تباعيات (انفجار) سد نوفا كاخوفكا" 

وأضاف:" العديد من القضايا الهامة تم مناقشتها، يتم إخلاء السكان من المناطق التى اجتحاتها الفيضانات بسب انهيار السد"، لافتا إلى ضرورة حساب حجم الأضرار الناجمة عن هذا الحتدث وتقديم تعويضات للمواطنين الذين تضرروا من هذه الكارثة.

وظهر زيلينسكي في فيديو يوضح فيه حجم الأضرار الناجمة عن انهيار السد الذي يستخدم فى توليد الطاقة الكهرومائية فى البلاد، وأعتبر أن أي منظمة لا تقدم الدعم والمساعدة فهي لا تتمتع  بالكفاءة.

حرمان مئات الآلاف من مياه الشرب

وقال الرئيس الأوكراني"من الضروري أن تشارك المنظمات الدولية، مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، على الفور في عملية الإنقاذ ومساعدة الناس في الجزء المحتل من منطقة خيرسون".

وأكدت السلطات فى كييف أن الفيضانات ستؤدي إلى حرمان مئات الآلاف من مياه الشرب وستغمر أراضي زراعية تصل مساحتها إلى عشرات الآلاف من الهكتارات في كارثة بيئية وإنسانية كبري بل وجريمة حرب حيث أن اتفاقيات جنيف تحظر  بشكل صريح استهداف السدود خلال الحروب

وفرضت السلطات الروسية التي تسيطر على إقليم خيرسون حالة الطوارئ.

تابع موقع تحيا مصر علي