عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة الوثائق السرية.. ما التهم الجنائية الموجهة إلى الرئيس الأمريكي السابق ترامب؟

الرئيس الأمريكي السابق
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

وجهت 37 تهمة جنائية للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، فى قضية الوثائق السرية للبيت الأبيض، كما أتهم أيضا بالاحتفاظ بملفات سرية تتعلق ببرامج نووية ودفاعية بعد مغادرة البيت الأبيض فى عام 2021. وتأتى هذه الاتهامات بعد مرور شهرين من أزمة ستورمي ودفع أموال للممثلة أفلام الإباحية ستورمي دانيلز مقابل شراء صمتها وعدم الإفصاح عن علاقته بها. 

تحيا مصر

أسرار نووية فى منزل ترامب

ويواجه الرئيس السابق بعد مغادرته البيت الأبيض بنقل صناديق من الوثائق السرية التى تتعلق بسجلات تتضمن أسرار نووية تخص دولة أجنبية. 

وذكرت وزارة العدل أن ترامب بعد أن غادر الحكم فى يناير 2021 أخد معه صناديق من الملفات السرية من البنتاجون و CIA ووكالة الأمن القومي وغيرها من وكالات الاستخبارات. 

واحتفظ الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب بهذه الملفات بشكل غير آمن في منزله في مارالاجو في فلوريدا الذي استضاف فيه فعاليات اجتماعية كبيرة شارك فيها عشرات آلاف الضيوف، بحسب لائحة الاتهام المقدمة إلى محكمة فيدرالية في فلوريدا.

وثائق سرية فى الحمام وغرفة الرقص

كما قام بعرض بعض ملفات سرية عن العمليات الأميركية وخطط على أشخاص لايجب رؤيتها وكان ذلك فى نادي الغولف الخاص به فى ولاية نيوجيرسي. 

وكشفت لائحة الاتهام أن ترامب كان يحتفظ ببعض الوثائق السرية فى غرفة الرقص بل وفى الحمام أيضاً. وأشارت اللائحة إلى أنه تم رمي وثائق سرية فى أرضية غرفة التخزين وبينت أنه أثناء تنفيذ مذكرة التفتيش فى مارالاجو، صادر مكتب التحقيقات الفيدرالى 102 وثيقة مع تصنيفات مختلفة من مكتب ترامب وغرفة التخزين. 

ترامب أمام المحكمة

كما أشارت اللائحة إلى أن ترامب كان يحتفظ بمعلومات عن البرامج النووية الأميركية وثغرات محتملة لدى الولايات المتحدة وحلفائها تعرضها لهجمات عسكرية وخطط للرد على هجوم أجنبي.

وأعلنت وزارة العدل عن لائحة الاتهام بعد استقالة اثنين من محامي ترامب فى القضية، وقال جيم ترستي وجون رولي في بيان مشترك:" إنهما قدما استقالتيهما هذا الصباح ولن يمثلاه بعد الآن فى قضية الوثائق السرية ". 

وتم توجيه 6 اتهامات إلى مساعد ترامب يدعي والت ناوتا لمساعدته فى إخفاء الوثائق. ومن المقرر أن يمثل ترامب أمام المحكمة فيما يخص هذه القضية فى ميامي يوم الثلاثاء.

تابع موقع تحيا مصر علي