عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية ترحب بتوافق أعضاء لجنة (6+6) الليبية بشأن تنظيم الانتخابات

السعودية
السعودية

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيبها بإعلان اجتماعات اللجنة المشتركة المكلفة من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الليبيين (6+6) بتوافق أعضائها حول إعداد القوانين المنظمة للانتخابات البرلمانية والرئاسية في ليبيا، وذلك فى ختام اجتماعاتها يومي 6 و 7 يونيو فى مدينة بوزنيقة بالمغرب. 
تحيا مصر

السعودية ترحب بتوافق أعضاء لجنة (6+6) الليبية بشأن تنظيم الانتخابات

وأشادت السعودية بجهود المغرب فى إنجاح الحوار والتوافق الهامين الذي تم التوصل إليهما، بهدف تحقيق التسوية السياسية فى ليبيا. 

كما أعربت الخارجية السعودية عن أملها في توقيع الأطراف الليبية بشكل رسمي على القوانين الانتخابية كخطوة مهمة نحو إنهاء الأزمة وتعزيز الأمن والاستقرار فيه، وحرصها على أن تكون ليبيا دولة فاعلو ومؤثرة فى محيطها العربي والإقليمي والدولي.

وتضم "لجنة 6+ 6" ممثلين عن مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة، ومهمتها إعداد قوانين للانتخابات المؤجلة منذ ديسمبر 2021.

السودان تتطلب من الاتحاد الأفريقي عدم التعامل مع المبعوث الأممي

وفى سياق منفصل، طالبت السودان من الاتحاد الأفريقي بعدم التعامل مع المبعوث الأممي للخرطوم فولكر بيرتس، وذلك بعد أن أعلنت الخارجية السودانية أنه شخص غير مرغوب فيه. 

وطالبت السفارة السودانية فى إثيوبيا، من أديس أبابا والاتحاد الإفريقي بعدم التعامل مع المبعوث الأممي، لافتا إلى أن هذا الطلب يأتي بعد الرسالة التى وجهتها الخرطوم إلى الأمين العام للأمم المتحدة تبلغه أنها تعتبر بيرتس شخصا غير مرغوب فيه. 

ووفق الأمم المتحدة فإن السودان لايمكن أن تطبق مبدأ شخص غير مرغوب به على بيرتس. 

وذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن:" مبدأ الشخص غير مرغوب به لاينطبق على موظفي الأمم المتحدة"، لافتا إلى أن اللجوء له يتعارض مع التزامات الدول بموجب ميثاق الأمم المتحدة. 

وكانت الخارجية السودانية أعلنت الخميس الماضي، أن الحكومة أخطرت الأمين العام بإعلان بيرتس شخصا غير مرغوب فيه.

تابع موقع تحيا مصر علي