عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مستشار ألمانيا: سأتصل ببوتين وسأطلب انسحاب روسيا من أوكرانيا

المستشار الألماني
المستشار الألماني أولاف شولتس

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، أنه يعتزم التحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الهاتف وسيطلب منه سحب قواته من أوكرانيا. 

تحيا مصر

شولتس: سأطلب من بوتين سحب قواته من أوكرانيا

وقال شولتس خلال مؤتمر الكنيسة البروتستانية الألمانية أنه تحدث إلى بوتين عبر الهاتف فى وقت سابق ويخطط للقيام بذلك مرة أخرى قريباً. 

وكان شولتز قد قال في حديث لصحيفة "Kölner Stadt-Anzeiger" الألمانية نهاية مايو الماضي، إنه يخطط للتحدث مع بوتين في الوقت المناسب، وأضاف حينها أنه"مر وقت طويل منذ آخر مكالمة هاتفية.

ومن ناحية أخرى، أبدت موسكو حينها انفتاحها لأي حوار يصب في حماية مصالح البلاد.

ويذكر أن المستشار الألماني اتصل بالرئيس الروسي فى ديسمبر العام الماضي، وطالبه بحل النزاع مع أوكرانيا بالدبلوماسية وسحب القوات منها.

مساعدات عسكرية ألمانية لأوكرانيا

وفى مايوم الماضي، كشفت أوكرانيا عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة مقدمة من ألمانيا إلى كييف، ضمن مساعدات تقدمها الدول الغربية إلى أوكرانيا لمواجهة القوات الروسية التى شنت عملية عسكرية ضدها منذ 24 نوفمبر العام الماضي. 

وقال مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك وقت ذاك، إن ألمانيا ستقدم حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 2.7 مليار يورو (2.97مليار دولار) لأوكرانيا تتضمن 30 دبابة من طراز ليوبارد. 

وذكر المسؤول الأوكراني فى منشور عبر "تلجرام" إن :" ألمانيا ستقدم أيضاً 4 أنظمة دفاع جوي ايريس-تي و20 ناقلة جنود مدرعة من طراز مارد و 200 طائرة مسيرة للاستطلاع و100 مركبة مدرعة. 

رئيس الوزراء الكندي يصل أوكرانيا

ووصل رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، اليوم السبت، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، في زيارة غير معلنة وذلك بحسب ما أعلنت عنه قناة  CBC، وتأتي الزيارة بعد أيام من تفجير سد نوفا كاخوفكا والذي أسفر عنه سقوط قتلى وآخرين فى عداد المفقودين.

ويشار إلى أن هذه المرة الثانية التى زار فيها رئيس الوزراء الكندي للأوكرانيا منذ بدأ العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، فسبق أن قام بزيارة أوكرانيا فى مايو الماضي. 

تابع موقع تحيا مصر علي