عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال عنيف بقوة 5 درجات يضرب جنوب إفريقيا

مقياس ريختر
مقياس ريختر

أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، اليوم الأحد، إن زلزال بقوة 5 درجات ضرب مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا.

تحيا مصر

زلزال يضرب جنوب إفريقيا

وأضافت أن زلزال وقع الساعة  2:38 على عمق 10 كيومترات، لافتا إلى أن سكان جوهانسبرج شعروا بهزات أرضية. 

وقالت شركة كريسيس24 المتخصصة في تقديم الاستشارات المتعلقة بالمخاطر الأمنية وإدارة الأزمات إنه لم ترد تقارير عن وقوع أضرار أو إصابات نتيجة الزلزال.

ويذكر أنه فى عام 2014 ضرب زلزال بقوة 5.3 درجة مدينة تعدين الذهب بالقرب من جوهانسبرج، وكان أكبر زلزال عنيف ضرب جنوب إفريقيا بقوة 6.3 درجة فى مقاطعة ويسترن كيب فى عام 1969.

تحذيرات من ثوران بركاني فى إيطاليا

وفى سياق منفصل، حذرت دراسىة إنجليزية إيطالية من خطورة ثوران بركاني في منطقة كامبو فليجري قرب مدينة نابولي فى إيطاليا، ما يهدد مئات الآلاف من الأشخاص.

وذكر ستيفانو كارلينو فى الدراسة التى أجرتها جامعة  UCL فى لندن والمعهد الإيطالي للجيوفيزياء وعلم البراكين إنه :" بركان خطير للغاية". 

وقال الباحث المشرف على الدراسة كريستوفو كيلبورن:" نحن لا نقول أن ثوراناً سيحدث، بل إن الظروف الملائمة لحصول ذلك أصبحت أقوى".

ويكتنز هذا البركان طاقة عنيفة لدرجة أن ثورانه قبل 30 ألف عام ساهم في انقراض إنسان نياندرتال، وفق بعض الفرضيات، فيما أدى تجدد النشاط في أوائل ثمانينيات القرن الماضي إلى إجلاء 40 ألف نسمة، لكن لم يتم الحديث عن البركان منذ ذلك الحين.

وأشار الباحثون إلى أن تأثيرات نشاط البركان تراكمية لذلك ليس من الضروري أن تزداد شدة هذا النشاط بشكل كبير لزيادة احتمالية حدوث ثوران بركاني.

وأضافوا أن:" الثوران البركاني المحتمل يمكن أن تسبقه إشارات ضعيفة نسبياً مثل مستوى متواضع من  ارتفاع الأرض وعدد أقل من الزلازل". 

وتنص خطة السلطات المحلية فى حالة الإنذار، بإجلاء السكان بوسائل النقل العام إذ تتم شهرياً مراجعة مستوى التنبيه "أخضر، أصفر، برتقالي، أحمر".

تابع موقع تحيا مصر علي