عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب:«الصحة بعافية» بسبب محدودية مخصصات القطاع الطبي في الموازنة

تحيا مصر

أعرب مجموعة من أعضاء البرلمان عن ملاحظات لهم حول الموازنة العامة الجديدة، حيث قال النائب محمد العماري، إن مدى تقدم الأمم يقاس بالإنفاق على العنصر البشري عموما، وتحديدا في القطاع الصحي، وإن توفير الاعتمادات المادية للقطاع الطبي أمر ضروري، وهذا القطاع "مظلوم"، والصحة بعافية، ويجب وضعها في مقدمة الأولويات، والترتيب المتأخر من حيث قيمة الاعتمادات المالية في الموازنة أمر غير مقبول.

 مشروع خطة التنمية الاقتصادية 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة التي استعرض خلالها الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تقرير لجنة الخطة والموازنة عن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023/ 2024، ومشروع الموازنة العامة للدولة، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2023/ 2024.

بعدها طالب النائب أحمد الحديدي، عضو مجلس النواب، بضرورة التحول للدعم النقدي حتى يصل لمستحقيه، مشيرا إلى أنه هناك مواطنين أغنياء يحصلون على الدعم بما في ذلك تكافل وكرامة.

ضرورة الحد من الاقتراض الخارجي

وشدد النائب هشام هلال، عضو مجلس النواب، على ضرورة الحد من الاقتراض الخارجي، والعمل على تقليل الفوارق بين الأجور بضبط الحد الأقصى.

وأكد النائب محمد الصمودي، عضو مجلس النواب، أنه في ظل الظروف الاستثنائية كان يجب أن يكون مشروع الموازنة استثنائي وليس تقليديا.

وعبر النائب عن استيائه بوجود 75% ايرادات ضرائب "من جيوب الناس"، متسائلا: ماذا تفعل الحكومة في الموازنة، مستنكرا ضعف المخصصات المالية للعلاج على نفقة الدولة، قائلا: في ظل حالة التضخم كان يجب أن يكون هناك زيادة لتوفير العلاج للمواطنين.

وطالب عضو البرلمان بضرورة زيادة حصة الفرد في بطاقة التموين، وكذلك زيادة معاشات تكافل وكرامة، لتمكين المواطنين من مواجهة مصاعب الحياة.

تابع موقع تحيا مصر علي