عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حزب العدل يطالب بتفرغ نواب البرلمان بشكل كامل «اللي مش فاضي ميدخلشي.. والراتب لازم يكون ٤٢ألف جنيه»

عبد العزيز الشناوي
عبد العزيز الشناوي

قال عبد العزيز الشناوي، المتحدث باسم حزب العدل، إن الحزب يرحب بمقترح زيادة عدد مجلس النواب والشيوخ بحيث يكون الزيادة تتمتشي مع التمثيل النسبي مع عدد السكان.

تحيا مصر

جلسة المحور السياسي بالحوار الوطني

وأضاف الشناوي خلال كلمته بجلسة المحور السياسي،  أن التفرغ الكامل والتام يلزمه عدة اجراءات منها توفير راتب يكفي احتاجات النائب حيث لا يعقل أن يكون راتب النائب أقل من راتب نائب الوزير الذي يراقب عليه النائب، مؤكدًا أن رواتب النواب الأقل في العالم  وأيضًا الأقل في افريقيا.

زيادة رواتب النواب

وأضاف أن الرواتب بعد زيادتها ستخضع للضرائب والتأمينات التي يحددها القانون.

تفرغ النواب للبرلمان

وتابع:"حزب العدل يطالب بتفرغ نواب البرلمان بشكل كامل "اللي مش فاضي ميدخلشي... والراتب لازم يكون ٤٢ألف جنيه".

وكان قد قال النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة ورئيس حزب العدل، إن "عدد الأحزاب سواء كان 100 أو 1000 لا يهم، ولكن المهم إنها تكون فعالة، فهناك حوالي 120 ألف جمعية ولكنه ليست بجميعها فعال، مشيرًا إلى أن قانون الأحزاب الحالي ابن عصره وبالتالي يحتاج لتعديل".

قانون الأحزاب الجديد

وأكد إمام في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أنه في ظل جمهوريتنا الجديدة فأننا في أمس الحاجة لقانون أحزاب جديد،  لأنه لا بديل في العالم كله، فإنه لا يمكن أن توجد ممارسة ديمقراطية،  بدون أحزاب سياسية قوية.

الحوار الوطني شهد مقترح لوجود قانون جديد للأحزاب

وتابع:" تقدمنا داخل الحوار الوطني بطرح ومقترح لوجود قانون جديد للأحزاب، موضحًا أنه لابد أن يكون القانون الجديد يتناول الحوكمة والتمويل، على أن تكون لجنة الأحزاب مفوضية، بحيث يمكنها توفير التمويل فيما بعد".

الاستفادة من التطور الالكتروني والميكنة

وأكد رئيس حزب العدل، أهمية الاستفادة من التطور الالكتروني والميكنة والحد قدر الإمكان من الورق والدفاتر، مشيرًا إلى أن اللجنة الحالية لجنة تابعة داخل المجلس الأعلى للقضاء تبع محكمة النقض وبالتالي ليس لها أي ميزانية.

تابع موقع تحيا مصر علي