عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان سعودي أميركي عاجل بشأن الأزمة السودانية

السعودية - أمريكا
السعودية - أمريكا

أصدرت المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة الأميريكية بيانا مشتركا بشأن الأزمة السودانية، يأتي ذلك فيما يتواصل النزاع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل. 

تحيا مصر 

السعودية وأمريكا تطلبان بوقف إطلاق النار في السودان 

وطالب الجانبان، بقوة باستئناف العنف في السودان بعد وقف لإطلاق النار استمر 24 ساعة.

وقال البيان: “الجيش السوداني وقوات الدعم السريع  أظهرتا قيادة وسيطرة فعالة على قواتهما خلال فترة وقف إطلاق النار الذي جرى بتاريخ 10 يونيو 2023، مما أدى إلى تراجع حدة القتال وانحساره في جميع أنحاء السودان ومكن من إيصال المساعدات الإنسانية الحيوية وتحقيق بعض تدابير بناء الثقة".

 وأكد البيان المشترك أن الحل العسكري للصراع غير مقبول،  وأضاف البيان:" إنهما على استعداد لاستئناف المباحثات بمجرد أن يظهر طرفا الصراع تقيدهما بما اتفقا عليه في إعلان جدة، وسيعملا على التنسيق مع الشركاء الإقليميين والدوليين لوقف القتال وتقليل تأثيره على المنطقة، وتكثيف التنسيق مع الجهات المدنية السودانية ذات العلاقة لضمان مشاركتهم في رسم مستقبل السودان”.

انتهاء الهدنة في السودان 

وانتهت صباح الأحد الهدنة التي امتدت لأربع وعشرين ساعة بين طرفي الصراع في السودان.

ومنذ بدء النزاع في أبريل الماضي بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو حميدتي، أبرم الجانبان أكثر من اتفاق لوقف النار سرعان ما كان يتمّ خرقه من الطرفين.

ومنحت هدنة الساعات الأربع والعشرين بين طرفي القتال في السودان سكان الخرطوم هدوءاً نسبياً لم يشهدوه منذ بدء المعارك قبل نحو شهرين، حتى خلال الاتفاقات السابقة التي خرقها الجانبان.

مقتل 1800 شخص في السودان 

ووفق مشروع بيانات الأحداث وموقع النزاع المسلح (أكليد).أودى النزاع بأكثر من 1800 شخص. إلا أن الأعداد الفعلية للضحايا قد تكون أعلى بكثير، بحسب وكالات إغاثة ومنظمات دولية.

ووفق المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، تسبّب النزاع بنزوح حوالى مليوني شخص، بينهم أكثر من 476 ألفا عبروا الى دول مجاورة. 

تابع موقع تحيا مصر علي