عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء العراقي فى مصر.. ملفات ساخنة وتعاون ثنائي بين البلدين (خاص)

السيسي - السوداني
السيسي - السوداني

يقوم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بزيارة مصر، اليوم الاثنين، زيارة تعكس عمق العلاقات بين البلدين وتعزيزها بالتعاون فى مختلف المجالات، وكان رئيس الوزراء العراقي قد أجرى زيارة لمصر في مارس الماضي، وبحث خلال الزيارة مختلف جوانب العلاقات الثنائية، ومقترحات تعزيزها، فيما في ذلك آلية التعاون الثلاثي مع بين بلاده ومصر والأردن.

تحيا مصر

العراق.. والوساطة بين إيران ومصر 

وذكرت  وسائل إعلام عراقية إن السوداني سيبحث مع الجانب المصري عدد من الملفات منها الوساطة بين مصر وإيران، وتوجيه دعوة للشركات المصرية لإعادة إعمار العراق وتوقيع مذكرات تفاهم فى مجالات الإسكان  والخدمات والرياضة.

وحول هدف هذه الزيارة وأبرز الملفات التى سيتم مناقشتها يقول د. طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية فى تصريحات خاصة لـ “تحيا مصر” :" هناك ارتياح عراقي للتحركات المصرية في المنطقة، ففي أبريل الماضي قام رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي بزيارة مصر وفى أواخر مايو الماضي قام عمار حكمة رئيس تيار الحكمة العراقي هذه الزيارة هي تفعيل ما تم فى اللجنة المشتركة كما تسعي العراق إلى إدخال مصر فى مشروعات والإعمار والعمل على تعزيز العلاقات بين البلدين". 

وبشأن مسار العلاقات المصرية الإيرانية يقول د. طارق:"  أن هناك مصادر عراقية تشير إلى أن سيتم الحديث عن هذا الملف"، مشير إلى زيارة سلطان عمان لإيران بعد أيام من زيارته مصر وتصريحات المرشد الإيراني خلال لقاءه بسلطان عمان وترحيب طهران بعودة العلاقات مع مصر"، لافتا إلى أنه لايوجد مشكلات كبيرة يين الدولتين غير الأمر الذي يتعلق بالمد الشيعي.

لجنة مصرية عراقية مشتركة

والسبت الماضي عقدت اللجنة المصرية العراقية المشتركة، برئاسة وزارة التعاون الدولي من الجانب المصري، ووزارة التجارة من الجانب العراقي. وناقشا فيها الجانبان ملفات التعاون المشترك بما يعزز جهود التنمية المشتركة في البلدين، ويحفز العلاقات بين القطاع الخاص لدعم جهود التنمية في البلدين، والعمل على توسيع نطاق التعاون في المجال الاقتصادي والتجاري والاستثماري، في إطار الحرص المتبادل على الارتقاء بالعلاقات الثنائية سعيًا نحو تفعيل العمل العربي المشترك

وجاءت الدورة الثانية عقب الانعقاد الناجح للدورة الأولى التي عقدت في شهر أكتوبر 2020 وكانت الأولى منذ نحو 30 عامًا، وشهدت توقيع 15 وثيقة تعاون مشتركة في مجالات التخطيط والاستثمار والبورصة والنقل البحري والطرق والجسور والموارد المائية والري والإسكان والبيئة والعدل والصحة ومكافحة الإغراق وحماية المستهلك واتحاد الصناعات والتعاون الصناعي والمعارض الدولية

 جدير بالذكر أنه تم توقيع اتفاقية إنشاء اللجنة العليا المشتركة المصرية العراقية في يوليو 1988، وتمثل آلية هامة من آليات التعاون الاقتصادي بين البلدين لتنسيق أطر التعاون المشترك في كافة المجالات.

تابع موقع تحيا مصر علي