عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء العراقي يزور مصر غدا

رئيس الوزراء العراقى
رئيس الوزراء العراقى محمد شياع السوداني

أعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، سيزور مصر يوم غد الاثنين.

تحيا مصر

تعزيز العلاقات بين مصر والعراق

وأفادت وكالة الأنباء العراقية نقلاً عن العوادي إن:" السوداني سيقوم بزيارة هامة إلى مصر يوم غد الإثنين، موضحا أن الزيارة تهدف إلى بحث العلاقات الثنائية والتعاون بين العراق ومصر".

وكان رئيس الوزراء العراقي قد أجرى زيارة لمصر في مارس الماضي، وبحث خلال الزيارة مختلف جوانب العلاقات الثنائية، ومقترحات تعزيزها، فيما في ذلك آلية التعاون الثلاثي مع بين بلاده ومصر والأردن.

العراق.. مشروع ربط بري بين دول الخليج وتركيا

وفى سياق آخر أعلنت العراق فى نهاية الشهر الماضي، عن مشروع خط بري وخط سكك حديد يصل الخليج بالحدود التركية، يطمح العراق من خلاله التحول إلى خط أساسي لنقل البضائع بين الشرق الأوسط وأوروبا.

وقال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وقت ذاك:" نرى فى هذا المشروع المستدام ركيزة للاقتصاد المستدام غير النفطي وعقدة ارتباط تخدم جيران العراق والمنطقة وإسهام فى جلب جهود التكامل الاقتصادي".

وذكرت وكالة الأنباء العراقية نقلاً عن بيان للجنة النقل والاقتصاد فى مجلس النواب إن :"المشروع سيكون استثمارياً للدول المشاركة وكل دولة بإمكانها إنجاز جزء من المشروع".

وأشار البيان إلى أنه :"من المؤمل أن ينجز المشروع ويكتمل خلال 3 إلى 5 سنوات"، مضيفاً أن :"آلية الاستثمار سوف تناقش بعد عقد المؤتمر مع الدول المشاركة".

وتطمح بغداد إلى تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع دول في المنطقة، هي قطر والإمارات والكويت وعمان والأردن وتركيا وإيران والسعودية، والتي دعي ممثلوها من وزارات النقل، السبت، إلى بغداد للمشاركة في المؤتمر المخصص لإعلان المشروع.

ولايزال المشروع الذي حددت الحكومة العراقية كلفته بنحو 17 مليار دولار وبطول 1200 كيلومتر داخل العراق فى مراحله الأولى.

تابع موقع تحيا مصر علي