عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بغداد والقاهرة تحديات ورؤية مشتركة.. ما أهداف زيارة رئيس الوزراء العراقي لمصر؟ (خاص)

السيسي- السوداني
السيسي- السوداني

وصل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، إلى العاصمة المصرية القاهرة، برفقة وفد رفيع المستوي، ومن المقرر خلال هذه الزيارة مناقشة عدد من الملفات الهامة والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. وتأتي الزيارة في ظل التغيرات والتحديات التى شهدتها المنطقة خلال الآونة الأخيرة لعل أبرزها الأزمة السودانية واحتدام النزاع بين الجيش السوداني والدعم السريع والذي أسفر عنها سقوط مئات القتلي وآلاف المصابين ونزوح الملايين إلى الدول المجاورة مما يشكل عبء على اقتصاد الدول المستضيفة، إلى جانب عودة سوريا إلى الجامعة العربية بعد أن علقت عضويتها لأكثر من 10 أعوام جراء الحرب الأهلية، بالإضافة عودة العلاقات بين السعودية وإيران بوساطة صينية فى مارس الماضي.

تحيا مصر

إعادة إعمار العراق والاستفادة من الخبرات المصرية

وحول هدف زيارة رئيس الوزراء العراقي لمصر يقول دكتور رائد العزاوي رئيس مركز الأمصار للدراسات الاستراتيجي العراقي فى تصريحات خاصة لـ “تحيا مصر” :" بالتأكيد زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تأتي في توقيت مهم وسيتم توقيع عدد من الاتفاقيات توسيع العلاقات الاقتصادية بين البلدين". 

وأضاف:" الزيارة هى الثانية لرئيس الوزراء العراقي وأعتقد أن السوداني يسعى إلى تعميق العلاقات وتوسيع العلاقات بكل جهد،  فالعراق تعمل على الاستفادة من الخبرات المصرية ورفع معدل التعاون بين البلدين وأيضاً مشاركة الشركات المصرية فى إعادة إعمار البنية التحتية فى العراق  سيكون هناك توقيع عديد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية واتفاقيات خاصة بالثقافة والرياضة والجهد الأمني المشترك بين البلدين وسيكون هناك توسيع أكبر بشكل العلاقة فى كافة القطاعات". 

العلاقات المصرية الإيرانية

وأوضح العزاوي:" السوداني يحرص أن يكون هناك علاقة ممتازة، إلى جانب الجهود المشتركة بين البلدين فى حل أزمة فى سوريا واليمن وليبيا والسودان، سيسعي قادة البلدين إلى توسيعها أكثر". 
وحول عودة العلاقات بين مصر وإيران يقول د. العزاوي:" هذا شأن داخلى مصري وهي من تقرر متي تعود هذه العلاقة.. والسوداني لن يكون وسيط ولا العراق فالعراق تسعى بشكل عام خلق علاقات متوازنة مع الجميع سواء مصر أوإيران 
وأكد الخبير العراقي أن العلاقة المصرية الإيرانية تحددها القيادة المصرية، لافتا إلى أن إيران جار ومن مصلحتها أن تكون علاقتها مع الدول الجارة جيدة".

تابع موقع تحيا مصر علي