عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب مصطفى بكري لـ تحيا مصر بمناقشات الحوار الوطني:لم أتحدث عن انتخابات رئاسية مبكرة... والباب مفتوح لجميع راغبي الترشح«فيديو»

النائب مصطفى بكري
النائب مصطفى بكري خلال لقاءه بتحيا مصر

قال النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إنه منذ عام 2008، يتم الحديث عن قانون حرية تداول المعلومات، وهو يهم قاعدة واسعة من المواطنين، وليس الجماعة الصحفية والإعلامية فقط، ولكن يهم المجتمع ككل، مشيرًا إلى أن قضايا الاقتصاد ومكافحة الفساد والتنمية وغيرها، تحتاج إلى قانون لتداول المعلومات.

جاء ذلك خلال لقاء خاص لـ "تحيا مصر"، على هامش جلسات المحور السياسي بالحوار الوطني، والذي ناقش قانون حرية تداول المعلومات، وكذلك أعداد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

مصطفى بكري: قانون حرية تداول المعلومات يجب أن يراعي قضايا الأمن القومي

وأضاف"بكري"، أن قانون حرية تداول المعلومات، يجب أن يراعي الثوابت المجتمعية المسائل المتعلقة بالأمن القومي، وهو أمر نصت عليه حتى القوانين الدولية والإعلان الدولي لحقوق الإنسان، لافتًا إلى أنه يجب أن تكون المعلومات متاحة ويكون هناك تحديد للقضايا المتعلقة بالأمن القومي والقضايا المهمة التي تخضع للتحقيق.

النائب مصطفى بكري: مستقبل وطن رحب بزيادة أعضاء مجلس النواب والشيوخ والأهم هو تمثيل الفئات الدستورية

وحول عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، قال إن مستقبل وطن رحب بزيادة عدد المقاعد، والمهم هو التمثيل الحقيقي لكافة فئات المجتمع وكذلك الفئات التي نص عليها الدستور، مشيرًا إلى أن أي شخص لديه رؤية أو طرح يمكن أن يناقش بمجلس النواب، وينتهي إلى نتيجة.

النائب مصطفى بكري: حديثي عن الانتخابات الرئاسية اجتهادات وفقا لنصوص الدستور وقراءة الواقع

وحول أنباء إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، نفى "بكري" أي تصريحات منسوبة له في هذا الصدد، مضيفا: "الانتخابات الرئاسية 2018 جرت في أبريل، والدستور ينص على أن تجرى الانتخابات قبل انتهاء مدة الرئيس بـ 120 يومًا على الأقل أي أنهى من الممكن أن تجرى في ديسمبر أو أكتوبر، على أن تعلن النتائج قبل شهر من انتهاء مدة الرئاسة، واللجنة العليا للانتخابات هي المسؤولة عن تحديد تلك المواعيد، وما يثار في تلك المسألة مجرد تكهنات".

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن الإشراف القضائي ينتهي في شهر يناير 2024، فهل سيتم إجراء الانتخابات بدون إشراف قضائي؟.

وحول إصدار مجلس النواب لتعديل قانون الهيئة الوطنية للانتخابات لاستمرار الإشراف القضايئي، قال: "هناك نص دستوري ينظم هذا الأمر، وتحديدًا المادة 140".

وأوضح أن الباب مفتوح للجميع للترشح في انتخابات الرئاسة، وكما قال الرئيس من حق أي مواطن تنطبق عليه الشروط أن يترشح للانتخابات الرئاسية، مضيفًا: "نتمنى أن يكون هناك أكثر من مرشح موجود على الساحة، لأنه عندما يكون هناك أكثر من مرشح، فهذا يعطي فرصة أفضل للناخبين للاختيار".

تابع موقع تحيا مصر علي