عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ياسر الهضيبي لصالون التنسيقية: نرفض زيادة عدد أعضاء البرلمان.. وبناء المؤسسات التشريعية ليس بالكم

ياسر الهضيبي
ياسر الهضيبي

قال النائب ياسر الهضيبي، رئيس الهئية البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، إن أي مؤسسة تشريعية لكي تأخذ منها التجويد المطلوب، فالأهمية بالكيف وليس بالكم، لذلك فإن حزب الوفد متحفظ على زيادة عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

جاء ذلك خلال صالون "التنسيقية" الذي يعقد حول قضايا المحور السياسي في الحوار الوطني “التفرغ لعضوية المجلسين”.

ياسر الهضيبي لصالون التنسيقية: نرفض زيادة عدد أعضاء البرلمان.. وبناء المؤسسات التشريعية ليس بالكم

وقال النائب ياسر الهضيبي، إن أي مؤسسة تشريعية ترى أن المهم هو الكيف وليس الكم، والعدد الحالي جيد، لأنه لو ازداد يؤدي إلى عبء على موازنة الدولة، والنقص، يؤدي إلى الإخلال بمبدأ النسبة والتكافئ ما بين عدد السكان والنواب، خاصة تقسم المحافظات والمناطق النائية مثل حلايب وشلاتين والوادي الجديد.

وأشار رئيس الهئية البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، إلى أن الهدف بناء مؤسسة تشريعية، بناء النائب هو الأهم، وليس أن يكون هناك زيادة في أعضاء المجلس، والعبرة بأداء النائب، وهناك نوعين من النواب، نائب عن الأمة ونائب خدمي، ونظرًا لغياب المحليات أصبح النواب العبء ثقيل على النوابو أصبح النواب مكبل بقيود الخدمات.

صالون التنسيقية يناقش عدد أعضاء البرلمان

وتنظم تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، صالونًا نقاشيًا حول جلسات المحور السياسي بـ «الحوار الوطني»، وذلك في إطار الفعاليات التي تنظمها التنسيقية، حول القضايا المطروحة ضمن الحوار الوطني.
وتدور الجلسة الأولى من الصالون حول ملف «عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والتفرغ لعضوية المجلسين» وتتناول مناقشة عدة محاور، منها: هل عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ كاف أم يحتاج لزيادة، كذلك أهمية تفرغ النواب للعمل النيابي، ورواتب النواب وهل تحتاج إلى المساواة برواتب نواب الوزراء، وهل هناك بعض المواد في قانون مجلس الشيوخ مقيدة لعمل المجلس من عدمه؟.
يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أعلنت عن إطلاق سلسلة من الصالونات النقاشية، تبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية، حول نتائج ومخرجات جلسات الحوار الوطني.

تابع موقع تحيا مصر علي