عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محلل إقتصادي: الوصول ل 100 مليار دولار صادرات مصرية ليس حلما ولكنه حق للإقتصاد المصري

تحيا مصر

قال محمد أنيس، المحلل الاقتصادي، ان 100 مليار دولار كحد أدني للصادرات المصرية هو ليس حلما بل حق للدولة المصرية، والاقتصاد المصري، للوصول إليه ولدينا طاقات كامنة داخل الإقتصاد المصري لتحقيق ذلك. 

وأضاف "أنيس" أثناء إستضافته في برنامج مال وأعمال، المذاع علي قناة إكسترا نيوز، أنه بالنظر للأرقام نجد أنه علي مدار العشر سنوات الماضية، إرتفع حجم الصادرات المصرية بما يقرب من نسبة 90%، حيث ارتفعت من 29 مليار دولار إلي 49 مليار دولار، وأن هذا الإرتفاع كنسبة  سنوية 10% هو نسبة جيدة، ولكنها لا تمثل أقصي طموح الدولة المصرية، والأهم أنه منذ ثلاث سنوات كان يقدر حجم الصادرات المصرية وهي ليست متركزة في قطاع واحد، حيث تميزت بالتنوع في مجالات تصدير الطاقة، والكهرباء، والغاز الطبيعي، بالإضافة إلي الصادرات السلعية والخمية متعددة القطاعات.

طفرة غير مسبوقة في الصادرات المصرية

تمكنت الدولة المصرية من تحقيق طفرة غير مسبوقة في إجمالي قيمة صادراتها، وذلك بعد أن عكفت علي مدار الأعوام الماضية علي وضع وتنفيذ خطة إستراتيجية داعمة ومحفزة لقطاع التصدير، الأمر الذي إنعكس علي زيادة معدلات التصدير وتحسن نظرة المؤسسات الدولية لمؤشرات مصر في هذا الملف.

وتقدمت مصر 4 مراكز في قيمة الصادرات علي مستوي العالم، حيث إحتلت المركز 61 عام 2021، مقارنة بالمركز الخامس والستين عام 2014، فيما احتلت المركز الثالث إفريقيا طبقا لقيمة الصادرات عام 2021، وسجلت مصر زيادة كبيرة في قيمة الصادرات بقيمة 51.6 مليار دولار عام 2022، وسجل متوسط قيمة الصادرات 31.4 مليار دولار في الفترة من عام 2014 حتي عام 2022.

تحسن ترتيب مصر في المؤشرات الدولية التجارية

كما تحسن ترتيب مصر في المؤشرات الدولية للتجارة حيث تقدمت 14 مركزا في مؤشر البنية التحتية والوصول للأسواق لتأتي في المركز الثاني والثمانين عام 2023 ، مقارنة بالمركز السادس والتسعين عام 2013، علما بأن المؤشر يقيس جودة البنية التحتية التي تمكن من تدفق التجارة من وإلي الشركاء الدوليين.

ومن جانبه أعلن "صندوق النقد الدولي" عام 2023، تقلص عجز الحساب الجاري كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، مع التعافي الإقتصادي خلال عام 2021 و 2022 ، وزياة صادرات السلع والخدمات بنسبة كبيرة.

ومن جانبها أكدت مجموعة "أوكسفورد" للاعمال عام 2021 ، أن الإصلاحات الهيكلية ساعدت علي تعزيز القدرة التنافسية للصادرات المصرية وجذب الإستثمارات.

 وفي السياق ذاته أعلنت "الإيكونيمست" عام 2023، إن صادرات مصر تتمتع بالتنوع، وستؤدي صادرات الغاز المسال إلي أوروبا لزيادة قيمة الصادرات علي المدي المتوسط.

تابع موقع تحيا مصر علي