عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأحد المقبل.. ندوة تكريمية لـ الموسيقار عمر خيرت في قصر السينما

عمر خيرت
عمر خيرت

أعلن الفنان تامر عبدالمنعم عن تكريم  الموسيقار الكبير عمر خيرت في ندوة يقيمها يووم الأحد المقبل الموافق 18 يونيو في تمام السابعة والنصف مساء، وذلك في قصر السينما تحت رعاية الدكتورة نيڤين الكيلاني، وزيرة الثقافة.

تحيا مصر يرصد في ذلك التقرير تفاصيل تكريم الموسيقار عمر خيرت في قصر السينما

تكريم عمر خيرت في قصر السينما

ويحل الموسيقار الكبير عمر خيرت ضيفا على جمهوره في ندوة يديرها الناقد السينمائي الكبير طارق الشناوي، ويتم تسليمه شهادة تقدير من وزارة الثقافة ودرع الهيئة العامة لقصور الثقافة.

كما يتم عرض فيلم ليلة القبض على فاطمة من إخراج بركات وبطولة الفنانة القديرة فردوس عبد الحميد وهو أحد أهم أعمال الموسيقار الكبير عمر خيرت.

تكريم النجوم في قصر السينما

وتأتي ندوة وتكريم الموسيقار عمر خيرت ضمن خطة كبيرة وضعها الفنان تامر عبدالمنعم مدير عام الثقافة السينمائية ومدير قصر السينما بموافقة معالي الوزيرة نيڤين الكيلاني وزيرة الثقافة والمخرج هشام عطوة، وشملت سلسلة التكريمات الفنان القدير حسن يوسف، الأسبوع قبل الماضي وفراشة الاستعراض، فريدة فهمي الأسبوع الماضي.

معلومات عن الموسيقار عمر خيرت

جدير بالذكر، أن عمر خيرت، هو مؤلف موسيقي وموزع وعازف بيانو مصري،ويُعدّ من أشهر الموسيقيين المصريين في الوقت الحاضر واسمه الحقيقي عمر علي محمود خيرت وولد في 11 نوفمبر عام 1947 في حي السيدة زينب بالقاهرة لأسرة مثقفة محبة للفنون، فا عمه هو أبو بكر خيرت “المهندس المعماري الأشهر ومؤسس الكونسرفتوار المصري الذي أثرى المكتبة الموسيقية المصرية بأعمال سيمفونية رائعة”، واكتملت ثمارها بعمر خيرت الذي أكمل درب عمه الموسيقار أبو بكر خيرت، وعشق البيانو الذي اكتشف معه مناطق موسيقية جديدة في إحساس وذكريات وقوة الشخصية المصرية.

بدأت علاقة الموسيقار عمر خيرت مع الموسيقى والبيانو عام 1959م حيث درس العزف على البيانو على يد البروفيسور الأيطالي "كارو" إلى جانب دراسته للالنظريات الموسيقية، انتقل عمر خيرت بعد ذلك لدراسة التأليف الموسيقي في فس عام 1959 في كلية "ترينتي" في لندن ليصبح مؤلف موسيقي محترف ذوتميز مرموق، وكانت بدايات الموسيقار عمر خيرت بعدما انضم إلى فرقة "Les petits chats" وعرف بعد ذلك باشتهاره في بعض الأعمال بعزفه على الطبل من أول مؤلفاته الموسيقى التصويرية لفيلم "ليلة القبض على فاطمة" عام 1983 وفيلم "الخادمه" عام 1984.

تابع موقع تحيا مصر علي