عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضياء رشوان: سأتقدم بمقترح لاعتبار المجلس الوطني الأعلى للتعليم هيئة مستقلة رقابية

تحيا مصر

قال الدكتور ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، إن قانون حرية تداول المعلومات ضرورة مهمة للجماعة الصحفية، لتوصيل الحقائق للمواطنين.

وأضاف "رشوان"، خلال لقاء مذاع على قناة اكسترا نيوز، أن الحوار الوطني في مرحلة صياغة التوصيات التي تم الانتهاء منها في عدد من الملفا تالتي تم مناقشتها، تمهيدا لرفعها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

ضياء رشوان بعلن تقدمه بمقترح بأن يكون المجلس الأعلى للتعليم هيئة مستقلة رقابية على جودة التعليم

وأوضح المنسق العام للحوار الوطني، أن قانون المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب، شهد نقاشا مطولا، مشيرًا إلى أنه سيتقدم بصفة شخصية بمقترح بحيث ينشأ المجلس كهيئة مستقلة رقابية، وذلك استنادا إلى الدستور، على أن يتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري.

وأشار الدكتور ضياء رشوان إلى أن التعليم يستحق بأن يكون له مجلس رقابي على جودته.

وشدد الدكتور ضياء رشوان على أن الحوار الوطني ليس من وظائفه أن يحاسب أحد على ما مضى، وإنما يلفت النظر إلى ما يعتقد صاحب لفت النظر إلى ما يعتقد صاحب لفت النظر أنه خطأ فيما مضى.

الحوار الوطني والمجلس الأعلى للتعليم

وكانت قد شهدت جلسة التعليم بالحوار الوطنى نقاش موسع حول شكل وصلاحيات مشروع قانون المجلس الأعلى الوطني للتعليم، وخاصة بعد تراجع المنسق العام للحوار الوطني د. ضياء رشوان، عن رؤيته الخاصة بصلاحيات المجلس في تقديم اقتراحات بقوانين للبرلمان وذلك أمام رؤية المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية الذي أكد على أن الجهات المحددة لتقديم التشريعات تتم وفقا للدستور وهي رئيس الجمهورية والحكومة وعشر أعضاء مجلس النواب.

وأكد د. ضياء رشوان، على أنه بالرجوع لنص الدستور فرؤية المستشار محمود فوزي صحيحة وتعد وفقا للدستور، مؤكدا على أنه يذهب أبعد عن ذلك بشأن ضرورة النقاش حول شكل المجلس وصلاحياته واختصاصاته، مشيرا إلى أنه يرى أهمية أن يكون المجلس قائم وفقا للمادة ٢١٥من الدستور كهيئة مستقلة يتم انشائها وفقا للدستور، مشيرا إلى أن التعليم لا يقل أهمية عن البنك المركزي وأيضا الرقابة المالية وغيرها من الهيئات المستقلة.

تابع موقع تحيا مصر علي