عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي: سأصدق على توصيات الحوار الوطني دون قيد أو شرط

تحيا مصر

ناشد المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، الرئيس عبد الفتاح السيسي، باتخاذ إجراءات بشأن 3 موضوعات محل توافق وإجماع داخل الحوار الوطني.

جاء ذلك خلال كلمته بفعاليات المؤتمر الوطني للشباب، والذي يعقد بالإسكندرية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح المستشار محمود فوزي أن هناك توافق على ضرورة إجراء تعديلات جوهرية على مسائل الوصاية على المال، حيث كشفت الحاجه المجتمعية على أنه القانون يحتاج لتعديل، مشيرًا إلى أن تعديل القانون يحل مشاكل آلاف الأسر

وأشار رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني أن الموضوع الآخر الذي يحظى بتوافق وإجماع، هو قانون حرية تداولة المعلومات، وهو استحقاق دستوري، وجاء ضمن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، لافتًا إلى أهمية إصدار هذا القانون بشكل متوزانا.

وذكر المستشار محمود فوزي، إلى أن الملف الثالث هو تحقيق الاستحقاق الدستوري الخاص بإنشاء مفوضية عدم التمييز.

الرئيس السيسي يشكر المستشار محمود فوزي.. ويؤكد: هصدق على توصيات الحوار الوطني دون قيد أو شرط

من جانبه، رد الرئيس عبد الفتاح السيسي على المستشار محمود فوزي، مؤكدًا أنه سيقوم بالتصديق على كل التوصيات الصادر من الحوار الوطني دون قيد أو شرط، طالما تدخل ضمن اختصاصته، ووالموضوعات الأخرى سيتم إحالتها إلى مجلس النواب.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الشكر للمستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، على الجهود التي يقوم بها لإنجاح الحوار.

وكان قد استعرض المستشار محمود فوزي الإطار الزمني للحوار الوطني، بداية من تشكيل مجلس أمناء الحوار، إلى انطلاق الجلسة الافتتاحية في 3 مايو، والتي حضرها كل مكونات المجتمع المصري، لتبدأ رسميا في 14 مايو الجلسات العلنية.

المستشار محمود فوزي: مجلس الأمناء عقد 25 اجتماعا

وأوضح رئيس الأمانة الفنية أنه تم عقد 25 اجتمعًا لمجلس الأمناء بـ 250 ساعة عمل، فضلا عن2000 ساعة عمل للأمانة الفنية، مشيرًا إلى أنه تم تقسيم العمل داخل الحوار الوطني إلى المحاور الثلاثة "الاقتصادي والسياسي والمجتمعي".

ووجه فوزي الشكر لأعضاء مجلس الأمناء والدكتور ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، على الجو الإيجابي والتفاهم وخلق المساحات المشتركة والذي لم يكن ينجح الحوار بدونه.

المستشار محمود فوزي: نجاح الحوار الوطني أن يكون شاملا

ولفت إلى أنه تم عقد 31 جلسة بالحوار الوطني بإجمالي مناقشة 50 موضوع، حضرهم 2600 مشارك، منهم 65 حزب، و16 سفيرا ومنظمات أجنبية، إضافة إلى وسائل الإعلام.

وذكر أن من معايير نجاح الحوار الوطني أن يكون شاملا، سواء الفئات العمرية أو النوع أو التنوع في جميع القطاعات الجغرافية، لافتًا إلى أنه 40% من المشاركين كانوا من المرأة، باستثناء جلسة الوصاية على المال شاركت المرأة بنسبة 60%.

تابع موقع تحيا مصر علي