عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

د. أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة يتحدث لـ تحيا مصر بمناقشات الحوار الوطني بشأن المنظومة الزراعية ويطالب بتوحيد جهات الفلاحين وتعديل قانون الزراعة التعاقدية.. فيديو

الدكتور أيمن فريد
الدكتور أيمن فريد أبو حديد

قال الدكتور أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة الأسبق، إن الحوار الوطني مناسبة عظيمة لتجميع عدد كبير من الأراء، مشيرًا إلى أن ما طرحه خلال مشاركته في جلسة الحوار الوطني تضمن 4 نقاط، أولها المطالبة بوقف البناء على الأراضي الزراعية، لعدم القدرة على تعويض مثل هذه الأراضي والثروة الزراعية.

تحيا مصر

ملف تمثيل الفلاحين

وأشار أبو حديد في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أنه تناول أيضًا ملف تمثيل الفلاحين، فهناك 20 نقابة للفلاحين ولكن يجب تنظيم الأمر بشكل أكبر بحيث تكون نقابة مهنية للفلاحين، مشيرًا إلى أنه يجب تطوير الري المتطور وهذا ليس يعني الري بالرش والتنقيط فقط، فهناك أنواع أخرى بما يحد من المهدور من مياه الري.

نقابة للفلاحين

وأكد وزير الزراعة الأسبق، أن وجود نقابة للفلاحين بمعايير واشتراطات خاصة بحيث لا يكون الهدف منها المنفعة الشخصية، فالغطاء النقابي أمر ضروري، مؤكدًا ضرورة اهتمام وزارة الزراعة بتمويل وتطوير الارشاد الزراعي واستخدام النظم الحديثة لخدمته. 

الري المتطور

وتابع:" الري المتطور بإمكانه توفير 13 مليار متر مكعب من المياه، فإنه يمكن استصلاح 4 مليون فدان جديدة من مياه نهر النيل بما ينعكس بالايجاب على الأمن الغذائي، مشيرًا إلى أنه في حالة زراعة مساحة معينة على سبيل المثال بنجر فأنه يجب بناء مصنع في نفس المنطقة للتيسير على المستثمرين".

واستكمل:" يجب تعديل قانون الزراعة التعاقدية قبل تفعيله لتلافي أوجه النقص، مشيرًا إلى أن الدولة تنفق على الكثير من الأنشطة من ميزانياتها الخاصة".

تابع موقع تحيا مصر علي