عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب هشام الحصرى يتحدث لـ تحيا مصر بمناقشات الحوار الوطني بشأن رؤى وافكار النهوض بأوضاع المنظومة الزراعية.. فيديو

هشام الحصري
هشام الحصري

توجه النائب هشام الحصري، مقرر لجنة الزراعة بالحوار الوطني، ورئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، بالشكر للقيادة السياسية على الدعوة للحوار الوطني من أجل ايجاد مساحات مشتركة للجمهورية الجديدة وتأسيسها، مشيرًا إلى أن لجنة الزراعة بالمحور الاقتصادي بالحوار الوطني تناولت العديد من المشاكل التي تواجه الزراعة في مصر.

تحيا مصر

هشام الحصري يؤكد اهتمام الدولة بملف الزراعة

وأشار الحصري في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أنه لا ينكر أحدًا أهمية الزراعة، لاسيما في الوقت الحالي بعد التداعيات العالمية التي ظهرت في الفترة الأخيرة من أزمة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية، مما يتطلب مزيد من المناقشات لكل المشاكل التي تواجه هذا القطاع.

الحصري: الاستماع لكل التوجهات بالحوار الوطني

وتابع:" تم الاستماع لكل التوجهات سواء السياسية لمختلف الأحزاب المصرية وكل الأراء العلمية متمثلة في الجامعات واكاديمية البحث العلمي وممثلي المزارعين والتعاونيات الزراعية بكل طوائفها وأنواعها، مشيرًا إلى أنه تم مناقشة كل السبل لتقليل أسعار وتكلفة الغذاء للمواطن المصري، بحيث تتوفر كافة السلع للمواطن بسعر مناسب، فهذا الأمر حق دستوري للجميع".

وأردف:" الحوارات كانت ثرية وتم الاستماع للأفكار من كافة التخصصات، وبإذن الله سيتم الانتهاء من توصيات تدعم عجلة التنمية الزراعية في مصر، مشيرًا إلى أن التعاونيات الزراعية هي القاطرة التي تجر التنمية الزراعية في كل دول العالم".

التعاونيات الزراعية

وأوضح، أن التعاونيات الزراعية تدير المنظومة الزراعية فيما يتعلق بالانتاج أو في توفير الشركات التي تقوم بعمليات التوزيع من أجل الوصول للمستهلك النهائي، مشيدًا بقوة التعاونيات في هولندا.

وأردف:" الدولة المصرية حريصة لعودة الجمعيات الزراعية من خلال التعاونيات الزراعية، لتحقيق أقصى استفادة على غرار فترة الستينيات والسبعينيات، مشيرًا إلى أنني ارفع القبعة للفلاح المصري لتخطيه كل الفترات العصيبة التي مرت بها الدولة، وكان الفلاح المصري داعمًا لدولته خلال هذه الفترة الصعبة".

وأضاف، أنه يجب تحقيق ما جاءت به المادة 29 بالدستور، الخاصة بإلتزام الدولة بشراء المحاصيل الزراعية الاستراتيجية من الفلاح بأسعار مناسبة تكفل له هامش ربح يكفل له حياة كريمة، مشيرًا إلى أنه بعد صدور قانون الزراعات التعاقدية بدأت الدولة تتخذ خطوات ايجابية خلال الفترة الماضية.

الإعلان عن أسعار المحاصيل الزراعية قبل زراعتها

واستكمل:" أصبح يُعلن عن أسعار محصول القمح وفول الصويا والذرة وعباد الشمس وقصب السكر والبنجر، قبل الزراعة من أجل أن يتخذ الفلاحح القرار المناسب له في ضوء التكلفة وتحقيق هامش الربح يكفل له حياة كريمة".

تابع موقع تحيا مصر علي