عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمين الفتوى: لولا العفو بين الناس لأسودت القلوب وتحولت الدنيا غابة

تحيا مصر

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة قالت إن أهل زوجها قاموا بإيذائها كثيرا، وإنها غير قادرة على العفو عنهم، وهل عليها ذنب حال الحسبنة عليهم؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع علي فضائية "الناس"، اليوم الخميس: "البعض بيزعل أوعى وبيفكر إنه لما يسامح مش هيأخذ حقه من الله، المسامح ده يعلم بأنه يتخلق باسم الله العفو، فإحنا بنتخلق بالعفو، فالله يعفر فالعبد يتخلق بخلق المغفرة".

أمين الفتوى: لولا العفو بين الناس لأسودت القلوب وتحولت الدنيا غابة

وتابع: "مفيش حد مش بيأذى من الناس، كلنا بنتأذى من الناس، لو كلنا وقفنا عشان ننتقم هتلاقى قلوبنا اسودت وتحولنا إلى غابة، لذلك كان العفو والآية نزلت لسيدنا أبو بكر الصديق، ليعفو عن من أساء فى عرض الصديقة حبيبة رسول الله السيدة عائشة، وقال أبو بكر الصديق إنه لن ينفق عليه ثانية، فنزلت الآية الكريمة (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)". 

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

أيمن الحجار: لو فقدت المجتمعات التواضع توقفت الحياة

قال الدكتور أيمن الحجار، الباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء، إن اختفاء صفة التواضع من المجتمع يمثل خطورة كبيرة، وسيحدث حالة توقف للحياة، مضيفا: "الناس كلها هتبقى متكبرة مع بعضها البعض، مش هقدر أقول لحد مشكلتى عشان يساعدنى فيها، لأننا مش مؤمنين بالفروق الفردية بين الناس".

وتابع أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، خلال حواره مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج "البيت"، المذاع علي فضائية "الناس"، اليوم الخميس: "ربنا جعل كل واحد عنده 24 قيراط في حياته، كل واحد حياته مكتملة باللى فيها سواء علم أو عمل، كل واحد ربنا مخلي له بركة فى عمله وحياته، وثواب عظيم على ما يفعله، سواء مزارع أو معلم أو صانع أو سائق، ربنا ممكن يعطيك صحة لكن عندك مشاكل فى حاجة ثانية، ممكن الـ24 قيراط الخاصة بك يكونوا صحة وثراء وعلم".

واستكمل: "لازم نعرف إن التواضع أمر إلهي فى كل الأمم وكل الديانات السماوية، دى قيمة عظيمة إنسانية، لما جاء الإسلام رحمة للعالمين، ومن أو مرتكزات الرحمة التواضع، لأن لو مفيش تواضع هيكون فى رحمة إزاى". 

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

تابع موقع تحيا مصر علي