عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية السعودي من إيران: نؤكد على خلو المنطقة من أسلحة الدمار الشامل

وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان

أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، في مؤتمر صحافي مع نظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، السبت، على أهمية التعاون الأمني بين البلدين، لضمان خلو المنطقة من أسلحة الدمار الشامل.

تحيا مصر 

السعودية: العلاقات مع إيران تقوم على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية 

وأضاف أن "المحادثات السعودية الإيرانية اتسمت بالصراحة والوضوح". لافتا إلى إن "إيران قدمت تسهيلات لعودة البعثات الدبلوماسية للعمل".

وقال وزير الخارجية السعودي أن "العلاقات بين الجانبين تقوم على ضرورة الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وأضاف وزير الخارجية السعودي: "نأمل أن تنعكس عودة العلاقات السعودية مع طهران على المنطقة والعالم".

ورحب الأمير فيصل بن فرحان "بقدوم الحجاج الإيرانيين لأداء المشاعر المقدسة".

ومن ناحية أخرى ، قال عبد اللهيان إن "المحادثات مع وزير الخارجية السعودي تناولت التعاون في مجالات عدة، وخاصة العلاقات الاقتصادية".

وذكر أنه بحث مع وزير الخارجية السعودي "قضايا إقليمية ودولية".

وزير الخارجية السعودي يزور إيران 

وكان وزير الخارجية السعودي زار، اليوم السبت، العاصمة الإيرانية طهران.

واستقبل وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم السبت، نظيره السعودي فيصل بن فرحان.وهي الزيارة الأولى للوزير السعودي منذ ١٠ سنوات، وتأتي بعد توقيع كل من الرياض وطهران اتفاقاً لعودة العلاقات بين البلدين.

وذكرت وكالة "مهر" الإيرانية، بأن "وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، عقد جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في طهران".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، وصل الفريق الفني السعودي المعني بمناقشة آليات إعادة افتتاح ممثليات المملكة في إيران إلى طهران.

وأضافت الوكالة:" تأتي الزيارة إنفاذًا للاتفاق الثلاثي المشترك لكل من السعودية وإيران والصين، واستكمالًا لما اتفق عليه الجانبان، خلال جلسة المباحثات بين الأمير فيصل بن فرحان ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، التي جرت في بكين بتاريخ 6 إبريل" .

و أعادت طهران فتح سفارتها في المملكة بعد نحو 3 أشهر من الإعلان عن الاتفاق على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران.

وعينت طهران الشهر الماضي، الدبلوماسي الرفيع المستوى، علي رضا عنايتي، سفيراً جديداً في المملكة. ويشغل عنايتي حالياً منصب نائب وزير الخارجية بعدما كان سفيراً في الكويت خلال عهد الرئيس الإيراني الأسبق حسن روحاني.

وكانت السعودية وإيران اتفقتا في 10 مارس الماضي في بكين على استئناف العلاقات المقطوعة بينهما منذ 2016، وإعادة فتح السفارتين خلال شهرين.

وأكدت الرياض أن الاتفاق أبرم على أساس عودة العلاقات الدبلوماسية، وسط رغبة مشتركة لدى الجانبين بحل الخلافات عبر التواصل والحوار.

تابع موقع تحيا مصر علي