عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول زيارة منذ 10 سنوات.. وزير الخارجية السعودي يصل إلى طهران ويلتقي بالرئيس الإيراني

وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان

وصل وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان إلى طهران، اليوم السبت. وهي الزيارة الأولى منذ ١٠ سنوات، وتأتي بعد توقيع كل من الرياض وطهران اتفاقاً لعودة العلاقات بين البلدين. 

تحيا مصر 

وزير الخارجية السعودي يزور إيران 

ووفق قناة "الإخبارية" السعودية: "وزير الخارجية السعودي سيلتقي، خلال زيارته الرسمية إلى طهران الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي" .

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، وصل الفريق الفني السعودي المعني بمناقشة آليات إعادة افتتاح ممثليات المملكة في إيران إلى طهران.

وأضافت الوكالة:" تأتي الزيارة إنفاذًا للاتفاق الثلاثي المشترك لكل من السعودية وإيران والصين، واستكمالًا لما اتفق عليه الجانبان، خلال جلسة المباحثات بين الأمير فيصل بن فرحان ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، التي جرت في بكين بتاريخ 6 إبريل" .

وتابعت الوكالة:" التقى الفريق الفني السعودي برئاسة ناصر بن عوض آل غنوم، برئيس المراسم في وزارة الخارجية الإيرانية السفير هوناردوست، وذلك في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة طهران".

عودة العلاقات بين السعودية و إيران 

وكانت السعودية وإيران اتفقتا في 10 مارس الماضي في بكين على استئناف العلاقات المقطوعة بينهما منذ 2016، وإعادة فتح السفارتين خلال شهرين.

وأكدت الرياض أن الاتفاق أبرم على أساس عودة العلاقات الدبلوماسية، وسط رغبة مشتركة لدى الجانبين بحل الخلافات عبر التواصل والحوار.

وأهم ما جاء فى بنود الاتفاق، الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينها وإعادة فتح سفارتيهما وومثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، كما اتفقا ان يعقد وزيرا خارجية البلدين اجتماعا لتفعيل ذلك وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما. 

واتفقا على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما، الموقعة فى عام 2001 والاتفاقية العامة للتعاون فى مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة الموقعو فى عام 1998. 

كما أعرب كلا البلدين على حرصهما على بذل كافة الجهود لتعزيز السلم والأمن الإقليمي والدولى.

تابع موقع تحيا مصر علي