عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا أم أوكرانيا.. صحيفة أمريكية تكشف الجهة المسؤولة عن تفجير سد نوفا كاخوفكا

سد نوفا كاخوفكا
سد نوفا كاخوفكا

كشفت صحيفة أمريكية عن الجهة المسؤولة عن تفجير سد نوفا كاخوفكا الأوكراني والذي وقع في 6 يونيو مما أدى إلى مقتل حتى الآن 25 شخص حتى الآن وآلاف الأشخاص والقرى معرضة لخطر الفيضانات وسط تبادل الاتهامات بين روسيا وأوكرانيا حول الجهة المنفذة لهذه العملية، إذ هذا الهجوم  وفق اتفاقية جنيف يعد جريمة حرب. 

تحيا مصر 

روسيا المسؤولة عن تفجير سد نوفا كاخوفكا الأوكراني 

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز في تحقيق لها إن هناك أدلة تشير إلى أن تدمير سد كاخوفكا الضخم في منطقة تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا هذا الشهر نتج عن انفجار داخلي تقف وراءه موسكو.

وأفادت الصحيفة، نقلا عن مهندسين وخبراء متفجرات،  أن تحقيقا أجرته وجد أدلة تشير إلى انفجار عبوة ناسفة في ممر عبر القاعدة الخرسانية للسد مما أدى إلى تدميره.

وأضافت الصحيفة" تشير الأدلة بوضوح إلى أن السد انهار نتيجة انفجار نفذه الجانب الذي يسيطر عليه روسيا" .

ونقلت الصحيفة عن المهندسين قولهم إن الفحص الكامل للسد بعد تصريف المياه منه يمكن أن يحدد تسلسل الأحداث التي أدت إلى الدمار. 

 

بوتين يتهم أوكرانيا تفجير سد نوفا كاخوفكا 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتهم أوكرانيا بأنها من فجرت سد نوفا كاخوفكا عمداً باستخدام صواريخ هيمارس. 

وتعرض السد نوفا كاخوفكا للانفجار، وسط تبادل الاتهامات بين روسيا وأوكرانيا حول الجهة المسؤولة عن هذا الانفجار الذي وصف  بعض الخبراء بأن انفجاره يعادل تفجير قنبلة نووية جراء الأضرار الناجمة عن هذا الانهيار سواء عواقب اقتصادية وبيئية، إلى جانب غرق منازل وبدأت السلطات فى إجلاء سريع للسكان فى منطقة خيرسون حيث يتواجد السد، كما حذرت هيئة الطاقة النووية الأوكرانية من خطورة انهيار السد  على محطة زابوريجيا النووية، رغم تهوين الوكالة الدولية للطاقة الذرية من هذه التحذيرات الأوكرانية. كما أدى هذا الانهيار إلى تسرب نحو 150 طن من زيت المحركات فى نهر دنبيرو.

وأعلنت وزارة الزراعة الأوكرانية، إنها قد تفقد عدة ملايين من الأطنان من المحاصيل بسبب الفيضانات الناجمة عن تدمير سد نوفا كاخوفكا في جنوب البلاد

ويقع السد على نهر دنيبرو على بعد 30 كلم شرق مدينة خيرسون فى جنوب أوكرانيا، ويحتجز كمية هائلة من المياه، ويبلغ ارتفاعه 30 متر. وتم بناء السد فى عام 1965 كجزء من محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية.

تابع موقع تحيا مصر علي