عاجل
الجمعة 07 يونيو 2024 الموافق 01 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية العراقية تعلن إجلاء 161 مواطنا من السودان

تحيا مصر

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأحد، عن إجلاء 161 مواطنا عراقياً من السودان.

تحيا مصر 

إجلاء 161 عراقي من السودان 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية ، أحمد الصحاف، إن “الطائرة الثالثة المخصصة لإجلاء المواطنين العراقييّن من بورتسودان توجهت الآن إلى بغداد، وعلى متنها 161 مواطناً”.

يشار إلى أن وزارة الخارجية كانت قد أعلنت عن إقلاع طائرة الإجلاء المخصصة لإعادة العراقيين من السودان، من قاعدة الشهيد محمد علاء الجوية متوجهةً إلى مطار بورتسودان الواقع شمال شرق السودان.

مقتل 3 آلاف شخص منذ بدأ الاشتباكات في السودان

هذا أعلن وزير الصحة السوداني هيثم إبراهيم، إن أكثر من 3 آلاف شخص لقوا حتفهم، وأصيب نحو 6 آلاف، منذ اندلاع الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل الماضي.

وقال إبراهيم أن نصف مستشفيات الخرطوم البالغ عددها 130 ما زالت تعمل، وأن جميع مستشفيات ولاية غرب دارفور خارج الخدمة.

وفي سياق متصل، أعلن بيان سعودي أميركي مشترك بموافقة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء السودان لمدة 72 ساعة. وتأتي هذه الهدنة ضمن هدنات سابقة تهدف إلى وقف فوري لإطلاق النار بين طرفي النزاع. 

واتفق الطرفان على أنهما خلال فترة وقف إطلاق النار، سيمتنعان عن التحركات والهجمات واستخدام الطائرات الحربية أو الطائرات المسيرة أو القصف المدفعي أو تعزيز المواقع أو إعادة إمداد القوات، أو الامتناع عن محاولة تحقيق مكاسب عسكرية أثناء وقف إطلاق النار".

وتتواصل الاشتباكات في العاصمة السودانية الخرطوم بين طرفي النزاع المتواصل منذ نحو ثلاثة أشهر، بين الجيش والدعم السريع.

وتسبب النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان بنزوح أكثر من مليون طفل خلال شهرين، رُبعهم تقريبا في إقليم دارفور حيث تتزايد المخاوف بشأن وقوع انتهاكات إنسانية جسيمة تترافق مع انقطاع في الاتصالات.

تابع موقع تحيا مصر علي