عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد هيبه: هدف التعاونيات تحسين الحياة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والثقافية بتمويل ذاتي لا يرهق ميزانية الدولة.. فيديو

محمد هيبه
محمد هيبه

قال النائب محمد هيبه، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ، إن العمل التعاوني من الأنشطة المجتمعية التي أقرها الدستور وحقق ضمان استقلالها، إلا أن القوانين المُنظمة ثابتة منذ 60 عامًا، وتستوجب فلسفه وجود التعاونيات الهام وأثرها في المجتمع، حتمية العمل علي تفعيل دورها المترجع بما يساهم في الناتج القومي، واتساقا مع المحور الاجتماعي لاستراتيجية مصر 2030.

تحيا مصر

تفعيل دور التعاونيات في مصر

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي، ومكاتب لجان الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار والاسكان والادارة المحلية والنقل والزراعة والري والتعليم والبحث العلمي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن الدراسة المقدمة من النائب أكمل نجاتي "بشأن تفعيل دور التعاونيات في مصر".

محمد هيبه: أهم اقتصاديات في العالم قائمة علي التعاونيات

وأضاف "هيبة"، أن أهم اقتصاديات في العالم قائمة علي التعاونيات ومنها ألمانيا، لافتاً إلي دور التعاونيات الهام في دعم انضمام الاقتصاد غير الرسمي إلي نظيرة الرسمي، وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام، وتحقيق التنمية  الشاملة، لذا كان اهتمام المجلس النيابي بدراسة التعاونيات، حيث أحال رئيس المجلس دراسة برلمانية للجنة وعقد لها 9 اجتماعات بحضور المسئولين، لتتجلي من المناقشات أهمية التوصيات لتكون سياسات فاعلة تحقق أهداف الدولة والمجتمع.

وشدد "هيبة " على أهمية وضع استراتيجية وطنية شاملة من أجل تعزيز دور قطاع التعاونيات.

النائب أبو الفتوح عبدالسميع يؤكد أهمية دور التعاونيات

في السياق ذاته، أشار النائب أبو الفتوح عبد السميع، وكيل أول لجنة حقوق الانسان، إلي أهمية دور التعاونيات في حل مشاكل كثيرة ويتسع لكثير من مجالات التنمية التي تحتاجها الدولة المصرية، مشددا علي ضرورة تنفيذ التوصيات التي صاغتها الدراسة لمتخذ القرار.

وأشار "عبد السميع" إلي أن الدراسة تأتي تفعيلًا لاختصاصات مجلس الشيوخ المٌحدده دستوريًا، في إعداد دراسات موضوعية في قضايا ذات أهمية.  

تابع موقع تحيا مصر علي