عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد هيبه لتحيا مصر: التعاونيات ستقضي على الاقتصاد الموازي.. ويؤكد: الدولة في حاجة لتعاونيات التعليم والصحة لسد الفجوة في القطاعين

النائب محمد هيبه
النائب محمد هيبه

قال النائب محمد هيبه، رئيس لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، إن اللجنة تدرس حاليًا التعاونيات في مصر، نظرًا لأهميتها، فالتعاونيات هي أساس وعمود الاقتصاد المصري، موضحًا أن صدور قانون جيد بشأن التعاونيات سيكون له القدررة على القضاء على الاقتصاد الموازي، وسيزيد من إيرادات الدولة بنسبة لا تقل عن 70%.

تحيا مصر

تعاونيات للصحة والتعليم

وأشار رئيس لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن مشروع القانون المقدم للدراسة، يتضمن تعاونيات للتعليم وتعانيات للصحة، لسد الفجوة في الوحدات الصحية والمستشفيات وكذلك المدارس، ومواجهة الحاجة بشكل عام في القطاعين نظرًا لأهميتهم.

وأضاف هيبه، أن التعانيات والقانون المنظم لها، في غاية الأهمية بالنسبة للدولة المصرية خلال الفترة القادمة، لاسيما أن القوانين المنظمة للتعاونيات في مصر قد مر عليها حوالي 50 عام، وبالتالي فهي في أمس الحاجة للتطوير.

والجدير بالذكر، أن النائب محمد هيبه، رئيس لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي، قد صرح مسبقًا بأنه خلال شهر ونصف شهر كحدي أقصى سيتم التقدم بدراسة التعاونيات لرئيس المجلس.

التعاونيات عمود الاقتصاد في الهند والمغرب وأمريكا 

وأوضح هيبه، أنه عند النظر لتجارب التعاونيات في دول مثل الهند والمغرب والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها، سنجد أن عمود اقتصادها، هو التعاونيات.

التعاونيات تحد من الهجرة الداخلية

وأضاف، أنه سيتم تفعيل قانون موحد فيما يتعلق بالتعاونيات، على أن يتم تنفيذه على مستوى الجمهورية بالكامل، مشيرًا إلى أنه يجب تفعيل التكامل بين الإنشاءات التي تتم من خلال التعاونيات، بحيث يكون دورها متكامل على أرض الواقع، بما يحد من الهجرة الداخلية داخل مصر والعشوائيات أيضًا.

تابع موقع تحيا مصر علي