عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فاتورة الحرب.. مؤتمر دولي يكشف عن "رقم فلكي" لإعادة إعمار أوكرانيا

تحيا مصر

تستضيف بريطانيا يومي الأربعاء والخميس المقبلين، المؤتمر الدولي لإعادة إعمار أوكرانيا، بمشاركة مسؤولين من 62 دولة ومئات قادة الشركات العالمية الكبرى بحضور رئيسة المفوّضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، ووزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، ونظيرته الفرنسية، كاترين كولونا.

تحيا مصر 

ويرى خبراء اقتصاد بريطانيون، أن هناك عدد من التحديات أمام هذا المؤتمر حول إعادة الإعمار وهو الثاني الذي ينظم منذ بداية الحرب بعد مؤتمر عُقد السنة الماضية في مدينة لوغانو بسويسرا 

441 مليار دولار لإعادة إعمار أوكرانيا 

وحسب دراسة حديثة للبنك الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والحكومة الأوكرانية، فإن انتعاش اقتصاد أوكرانيا سيكلف 441 مليار دولار، وهو مبلغ يتوقع أن يزداد مع استمرار النزاع.

بالإضافة إلى الاضطرابات في التدفقات الاقتصادية والإنتاج، فضلاً عن النفقات الإضافية المرتبطة بالحرب، مجتمعة كخسائر وتصل إلى حوالي 290 مليار دولار أميركي، كما وصلت الأضرار المباشرة في أوكرانيا إلى أكثر من 135 مليار دولار أميركي، مع قطاعات الإسكان والنقل والطاقة والتجارة والصناعة الأكثر تضررًا، وتتركز الأضرار في مناطق خط المواجهة.

انخفاض الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا بنسبة 29.2 ٪

وتقلص الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا بنسبة 29.2% في عام 2022، وزاد الفقر من 5.5% إلى 24.1٪ في عام 2022 بناءً على خط الفقر البالغ 6.85 دولارًا أمريكيًا للفرد في اليوم.

كما أن أوكرانيا ستحتاج إلى 14 مليار دولار كاستثمارات هامة ذات الأولوية في العام الحالي 2023.. وستتطلب تلبية هذه الاحتياجات تمويلًا يتجاوز ما عالجته الحكومة بالفعل في ميزانيتها لعام 2023، بما في ذلك 6 مليارات دولار من احتياجات الميزانية غير الممولة و5 مليارات دولار أخرى لدعم الشركات المملوكة للدولة وتحفيز القطاع الخاص.

تابع موقع تحيا مصر علي