عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بمناسبة امتحان اللغة العربية.. كيف جسد فيلم رمضان مبروك أبو العلمين حمودة علاقة الطلاب بالعربي ؟

مشاهد من فيلم رمضان
مشاهد من فيلم رمضان مبروك أبو العلمين

امتحان اللغة العربية.. بمناسبة انعقاد امتحان اللغة العربية اليوم لمرحلة الثانوية العامة، يتذكر عدد كبير من الجمهور سواء طلاب أو أولياء الأمور، فيلم رمضان مبروك أبو العلمين حمودة للنجم محمد هنيدي، وذلك نظرًا لتجسيده معاناة الطلاب مع دراسة اللغة العربية خصوصًا طلاب المدارس الدولية، وفي ذلك التقرير سيرصد موقع تحيا مصر كيف جسد فيلم رمضان مبروك أبو العلمين حمودة علاقة الطلاب باللغة العربية، بمناسبة امتحان اللغة العربية.

النحو والإعراب.. اعربي يا ألفت

من المعروف أن أصعب ما يواجه الطلاب في امتحان اللغة العربية هو النحو وتحديدًا الإعراب، وذلك بسبب كثرة قواعده وتشابكها مع بعضها البعض، وتلك المشكلة تم تناولها في أكثر من مشهد ضمن مشاهد فيلم رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، أبرزها المشهد الشهير بين النجم محمد هنيدي والفنان أمير المصري، حين طلب منه إعراب بيت شعر، وقال له: "اعربي يا ألفت"، ليرد عليه المصري قائلًا: "يستطيع ڤيرب مضارع"، ليكون ذلك الحوار من أشهر أفشات السينما المصرية ويرددها الجمهور حتى الآن، كلما انعقد امتحان اللغة العربية.

وفي مشهد آخر، حين كان يجلس رمضان مبروك أبو العلمين حمودة ليصحح واجبات الطلاب، واكتشف أن هناك طالب قام بنصب الفاعل، فقال أبو العلمين: "ايه يا دياب.. لما تنصب الفاعل من دلوقتي أمال لما تكبر هتنصب على مين".

الصرف والنحو وأغنية هيفاء وهبي

ومن أكثر المشاهد الكوميدية التي شهدها الفيلم أيضًا، عندما اكتشف رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، أن هناك أحد من تلاميذه كتب في كراسة الصرف والنحو، مقطع أغنية "بوس الواوا" للمطربة اللبنانية هيفاء وهبي، ليتوعد له رمضان ويذهب إليه في عزاء والدته، ويحكي أمام الحاضرين ما فعله في الكراسة، ليقوم والد الطالب بصفعه عما بدر منه.

تفاصيل فيلم رمضان مبروك أبو العلمين حمودة

ومن الجدير بالذكر أن فيلم رمضان مبروك أبو العلمين حمودة تم طرحه في السينمات سنة 2008، وكانت تدور أحداثه حول مدرس في بلد ريفي، يخشاه الجميع لأنه مثال للحزم والانضباط. رمضان تضطره الظروف أن يعمل مدرسًا في مدرسة خاصة بها أبناء كبار المسئولين، ويعلم أن جميع الطلبة في المدرسة الخاصة متعلقين بمطربة شهيرة، فيقرر أن يبعدهم عنها بطريقته الخاصة؛ ولكنه يقع هو في حبها.

ويشارك في بطولته عدد كبير من النجوم والنجمات، منهم: محمد هنيدي، سيرين عبد النور، أمير المصري، ليلى طاهر، طارق الإبياري، عزت أبو عوف، وغيرهم، والفيلم من تأليف يوسف معاطي، وإخراج وائل إحسان.

تابع موقع تحيا مصر علي