عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان العربي يدين اقتحام مقر إقامة سفير تونس بالخرطوم ونهب ممتلكاته

البرلمان العربي
البرلمان العربي

أدان البرلمان العربي، إقدام مجموعات مسلحة على اقتحام مقر إقامة سفير الجمهورية التونسية بالخرطوم ونهب ممتلكاته والعبث بمحتوياته.

تحيا مصر 

البرلمان العربي يدين اقتحام مقر إقامة سفير تونس بالسودان 

 ودعا البرلمان العربي، إلى احترام حرمة البعثات الدبلوماسية ومقارها، مؤكداً على رفض البرلمان العربي التام لكافة أشكال الاعتداء على البعثات الدبلوماسية ومقراتها، وداعيا السلطات السودانية إلى اتخاذ مايلزم لتوفير التأمين الكامل لها ليتمكنوا من أداء دورهم في ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها السودان.

وأدانت تونس في وقت سابق من اليوم، عملية اقتحام مقر اقامة سفيرها في العاصمة السودانية الخرطوم، والذي تعرض للسرقة والعبث بمحتوياته.

وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان: "تدين تونس بشدة إقدام مجموعات مسلحة على اقتحام مقر إقامة سفير الجمهورية التونسية بالخرطوم، ونهب ممتلكاته والعبث بمحتوياته، في خرق جسيم لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية". 

ودعت تونس إلى ملاحقة الجناة ومحاسبتهم، وأكدت:على موقفها الثابت الداعي إلى ضبط النفس والوقف الفوري للاقتتال، وتغليب المصلحة العليا للشعب السوداني.

وأعربت عن دعمها لكل الجهود الإقليمية والدولية، الهادفة لتثبيت الهدنة والعودة إلى الحوار للخروج من الأزمة.

هدنة لمدة 72 ساعة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع 

ودخلت هدنة جديدة لمدة 72 ساعة حيز التنفيذ في السودان، صباح اليوم الأحد، عشية انعقاد مؤتمر لتنسيق المساعدات الإنسانية، التي يحتاج إليها نحو نصف سكان البلاد.

واتفق الطرفان على أنهما خلال فترة وقف إطلاق النار، سيمتنعان عن التحركات والهجمات واستخدام الطائرات الحربية أو الطائرات المسيرة أو القصف المدفعي أو تعزيز المواقع أو إعادة إمداد القوات، أو الامتناع عن محاولة تحقيق مكاسب عسكرية أثناء وقف إطلاق النار".

كما اتفقا على السماح بحرية الحركة وإيصال المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء السودان"."في ضوء مؤتمر المانحين الإنساني يوم 19 يونيو.

وبحسب البيان السعودي الأمريكي "في حال عدم التزام الطرفان بوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، سيضطر المسهلان  "السعودية والولايات المتحدة" إلى النظر في تأجيل محادثات جدة".

تابع موقع تحيا مصر علي