عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

العيد الأربعاء.. الإفتاء: غدا الإثنين أول أيام شهر ذي الحجة

عيد الأضحى
عيد الأضحى

أعلنت دار الإفتاء أن، اليوم الأحد، هو المتمم لشهر ذي القعدة، وأن غدا الإثنين هو أول أيام شهر ذي الحجة المبارك.

ووفقًا لذلك، فإن وقفة عرفات يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو، ويكون عيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء الموافق 28 يونيو.

العيد الأربعاء.. الإفتاء: غدا الإثنين أول أيام شهر ذي الحجة

وذكر بيان دار الإتاء: “استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ ذي الحجة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الأحد التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا، الموافق الثامن عشر من شهر يونيو لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية”.

وقالت إنه بناء على قرار المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية رقم ( 170 / هـ ) فقد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة وقرار المحكمة العليا ثبوتُ رؤية هلالِ شهر ذي الحجة لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا.

وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الإثنين الموافق التاسع عشر من شهر يونيو لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر ذي الحجة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا.

وبهذه المناسبةِ الكريمةِ نتقدم بخالص التهنئة للرئيس/ عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ونتمنى له دوام الصحة والعافية، كما نتقدمُ بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعين اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

وعن فضائل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، أنهم يعدوا أفضل أيام السنة جميعها على الإطلاق بناء على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال: "أفضلُ أيامِ الدنيا أيامُ العشر"، كما تجتمع العبادات الأساسية في هذه الأيام؛ وهي الصلاة والصيام والحج والصدقات.

وفي اليوم التاسع من شهر ذو الحجة وهو يوم عرفة يكفِر صيامه الذنوب، ويكثر فيه عتق الله تعالى عباده من النيران، كما يكثر فيها ذكر الله تعالى.

فضل يوم عرفة

ويحمل يوم يوم عرفة مجموعة من الفضائل الكبيرة التي يجب على كل مسلم أن يستغلها، سواء من صوم ووصلاة وذكر وتصدق وغيرها من أعمال الخير، وكما قال رسول الله صلة الله عليه وسلم، فإن يوم عرفة هو خير يوم طلعت فيه الشمس، كما أن يوم عرفة هو أفضل يوم عند الله، فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم  قال: (ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة،  ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول انظروا إلى عبادي جاؤوني شُعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي فلم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة).

كما من فضائل يوم عرفة أنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، فقد نزلت الآية الكريمة على الرسول صلى الله عليه وسلم التي تقول: "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا"، كما قال رسول الله.

موعد صلاة عيد الأضحى

موعد صلاة عيد الأضحى 2023

وفي إطار البحث عن موعد صلاة عيد الأضحى المبارك، ننشر مواعيد الصلاة في المحافظات المختلفة، والتي جاءت بحسب المعهد القومي للحسابات الفلكية، كالتالي:

موعد صلاة عيد الأضحى2023 في محافظة القاهرة الساعة 5:47 صباحًا.

موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في محافظة الاسكندرية الساعة 5:51 صباحًا.

موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في محافظة الجيزة الساعة 5:47 صباحًا.

موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في محافظة بورسعيد الساعة 5:42 صباحًا.

موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في محافظة السويس الساعة 5:42 صباحًا.

تابع موقع تحيا مصر علي