عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجيش الروسي يحذر من تفشي الأمراض بعد انهيار سد نوفا كاخوفكا

تحيا مصر

حذر الجيش الروسي، اليوم الاثنين، إن الفيضان في منطقة خيرسون الذي سببه انهيار سد نوفا كاخوفكا  في أوكرانيا قد يؤدي إلى تفشي أمراض ينقلها البعوض مثل اندلاع حمى غرب النيل في المنطقة.

تحيا مصر 

انهيار سد نوفا كاخوفكا 

وتعرض السد نوفا كاخوفكا للانفجار، وسط تبادل الاتهامات بين روسيا وأوكرانيا حول الجهة المسؤولة عن هذا الانفجار الذي وصف  بعض الخبراء بأن انفجاره يعادل تفجير قنبلة نووية جراء الأضرار الناجمة عن هذا الانهيار سواء عواقب اقتصادية وبيئية، إلى جانب غرق منازل وبدأت السلطات فى إجلاء سريع للسكان فى منطقة خيرسون حيث يتواجد السد، كما حذرت هيئة الطاقة النووية الأوكرانية من خطورة انهيار السد  على محطة زابوريجيا النووية، رغم تهوين الوكالة الدولية للطاقة الذرية من هذه التحذيرات الأوكرانية. كما أدى هذا الانهيار إلى تسرب نحو 150 طن من زيت المحركات فى نهر دنبيرو.

الجيش الروسي يحذر من تفشي الأوبئة في أوكرانيا 

وقال قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيماوي والبيولوجي في الجيش الروسي، الفريق إيغور كيريلوف، بأن الفيضانات المخططة من جانب نظام كييف قد تشكل بؤرا لحمى غرب النيل.

جاء ذلك خلال الإحاطة التي تقدم بها كيريلوف، اليوم الاثنين، بشأن تحليل الأنشطة البيولوجية العسكرية للولايات المتحدة وحلفائها في أوكرانيا ومناطق أخرى من العالم.

وأضاف كيريلوف بأن الفيضانات في منطقة خيرسون يمكن أن تؤدي إلى تكون بؤر للأمراض التي ينقلها البعوض، وعلى رأسها حمى غرب النيل.

وتابع أن الولايات المتحدة تخفي الشكوك عن عملاء برامجها البيولوجية العسكرية، كذلك تستكشف مجموعات الحشرات ناقلات الإيبولا وفيروس التهاب الكبد B وفيروس نقص المناعة البشرية، فيما كان ازدياد الحوادث في المختبرات البيولوجية الأميركية من بين أسباب نقلها إلى أوكرانيا.

ووفقا لكيريلوف، فقد ازداد عدد حالات إصابة الطيور المهاجرة بالأنفلونزا في روسيا بسبب هجرتها من أوكرانيا، فيما تبحث الولايات المتحدة عن طرق استخدام مسببات الأمراض المعدية.

تابع موقع تحيا مصر علي