عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزيرة التضامن أمام الشيوخ: لدينا 470 جمعية تعاونية فى مصر لدعم المواطن

نيفين القباج
نيفين القباج

استعرضت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، الدور الذى تقوم به الوزارة تجاه الجمعيات التعاونية، مشيرة إلى إعداد الوزارة قاعدة بيانات كاملة لجميع الجميعات التعاونية، حيث يبلغ عددها 470 جمعية تعاونية، بالإضافة إلى 11 جمعية عامة، و3 اتحادات عامة.

تحيا مصر

تفعيل دور التعاونيات في مصر

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لاستكمال  مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي ومكاتب لجان الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، الإسكان والإدارة المحلية والنقل، الزراعة والرى، التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن الدراسة المقدمة منه بشأن "تفعيل دور التعاونيات في مصر".

الحماية التأمينية والاجتماعية لأعضاء الجمعيات

وقالت الوزيرة، تم استحداث آلية اشهار الجمعيات وتعديل عقود التأسيس لها، وذلك فى إطار تنظيم وتسهيل إجراءات تأسيس الجمعيات، مضيفة أننا نستعد لتقديم خدمات للجمعيات التعاونية من خلال توفير قروض ميسرة من بنك ناصر الاجتماعى بفائدة تبدأ من 7 فى المائة، إلى جانب توفير الحماية التأمينية والاجتماعية لأعضاء الجمعيات، وكذلك توفير المساعدة للجمعيات فى وقت الأزمات والطوارئ ، والمساهمة فى التسويق الداخلى والخارجى لمنتجاتها.

أهمية تكامل مختلف التعاونيات مع بعضها

وأكدت الوزيرة، أهمية تكامل مختلف التعاونيات مع بعضها وفتح شراكات مع القطاع الخاص، وتقديم خدمات الدعم العينى والمادى، مشيرة إلى أهمية تسهيل الانتقال من الاقتصاد الغير الرسمى إلى الرسمى فى ذلك القطاع.

وأشادت الوزيرة، بالدراسة المقدمة من النائب أكمل نجاتى، بشأن تفعيل دور التعاونيات، مشيرة إلى أنها استعانت بخبرات دولية فى هذا القطاع، وسوف يتم الاستفادة منها.

وشددت على أهمية نشر الفكر التعاونى الانتاجى، والتنسيق بين كافة قطاعات التعاونيات لاسيما وأنها تشكل جزء كبير من الاقتصاد المحلى.

تابع موقع تحيا مصر علي