عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أوعى ينضحك عليك.. شروط شراء الأضحية السليمة والسن الشرعي

تحيا مصر

في ظل الإقبال الكبير على شراء أضاحي عيد الفطر المبارك، يحرص المشترون على انتقاء أفضل أنواع الأضحية، سواء كانت خراف أو ماعز أو عجول أو غيرها، وكذلك الماطابقة للشروط سواء كانت الشروط الشرعية أو الشروط الصحية.

شروط شراء الأضحية

ويجب أن تتوافر بعض الشروط في الأضحية، ويجب أن تتأكد مها عند شرائك للأضحية، وذلك حتى تكون مطابقة للشرع، لاسيما وأن هناك شروط شرعية تم تحديدها الضحية التي يتم شرائها.

وفيما يلي، ينشر موقع تحيا مصر، كيفية شراء الأضحية، والتي جاءت كالتالي:

سن الأضحية

يجب التأكد من سن الأضحية عن الشراء، حيث أن الشرع قد حدد سنها بأن يكون أكبر من (6 أشهر للضأن، سنة للماعز، سنتين للبقر والجاموس و5 سنوات للإبل)، سواء كانت الأضحية ذكرًا أم أنثى.

ويستثنى من ذلك "الحيوان المسمن أو المعلوف"، فقد أفتى العلماء بجواز ذبح الأضحية من وزن 350 كجم فأكثر في الأبقار والجاموس، فالعبرة من السن هو اكتساء الحيوان باللحم وقد تحقق ذلك في الحيوان المسمن أو المعلوف.

سلامة الأضحية

ينهى الشرع عن نحر الأضحية غير السليمة "العرجاء البين عرجاء، والمريضة البين مرضها،.."، لذلك يجب أن تكون الأضحية سليمة من الناحية الصحية، وعليه لا بد من فحص جميع أجزاء الجسم والاجتهاد في أن تكون الأضحية خالية من أي عيوب.

ويمكن الاطمئنان على صحة الأضحية من الرأس، حيث يتم فحص العينين للتأكد من عدم وجود عمى أو عور، وفي الحيوان المقرن (ذو قرون) لا بد من أن تكون القرون سليمة وغير مكسورة، ثم يفحص الفم للتأكد من عدم وجود التهابات وتقرحات.

أما بالنسبة للأرجل، فتفحص أرجل الحيوان الأمامية والخلفية من أسفل إلى أعلى والتأكد من عدم وجود جروح كبيرة لم تلتئم أو وجود تقرحات، ويتم استبعاد أي تورم أو ارتشاحات واضحة تعيب شكل الذبيحة، والتأكد من عدم وجود خراريج، أو وجود أي سبب يؤدي إلى العرج البين كالكسور والتهابات الأظلاف.

بالنسبة للبطن، تفحص البطن ويستبعد وجود الفتاقات سواء الفتق الأربي أو الفتق الفخذي أو الفتق السرّي.

أما عن الشكل الظاهري، فمن المهم أن يكون الشكل الظاهري للحيوان سليما وخاليا من الحشرات والطفيليات الخارجية كالجرب، ولا بد أن يكون الحيوان مكتنزًا باللحم ونشيطا.

تابع موقع تحيا مصر علي