عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرد على المغرضين.. هيئة الاستعلامات: تقرير الإيكونميست افقتد للمعايير المهنية

تحيا مصر

ثمن الإعلامي أحمد موسي، البيان الصادر عن الهيئة العامة للاستعلامات، برئاسة الكاتب الصحفي ضياء رشوان، والذي جاء ردا علي ما نشر بمجلة “الإيكونميست” واصفا بأنه تقرير أسود.

وقال “موسى” خلال تقديم برنامج “على مسؤوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد”، إن بيان الهيئة العامة للاستعلامات رد علي مزاعم الإعلام الغربي، مفندًا كل إدعاءات المجلة االبريطانية، نقطة بنقطة وبشرح وافٍ.

في سياق متصل، ذكرت الهيئة العامة للاستعلامات، أن تقرير "الإيكونميست" عن مصر افتقد لكل المعايير المهنية ونشر إدعاءات منسوبة لمصادر مجهولة.

وأشارت الهيئة و في بيانها ردًا على تقرير الأيكونميست، إلى أن التضخم في مصر معلن وليس 60% كما أشارت المجلة، كما لم يطالب أحد بمنح المرأة نصف الميراث كما زعمت.

هيئة الاستعلامات: الحوار الوطني يحظى بمشاركة كل الأطياف

وردت على الاتهامات التي وصفتها بالمغرضة حول الحوار الوطني، مؤكدة أنه يحظي بمشاركة كافة التيارات السياسية وليس "خدعة" ولا "تمثيلية".

ونشرت مجلة الإيكونوميست البريطانية علي موقعها الالكتروني في 16/6/2023 تقريرا  عن بعض الاوضاع في مصر، تضمن الكثير من المغالطات والاكاذيب، وباسلوب يفتقد لأبسط القواعد المهنية المتعارف عليها عالميا والمعمول بها في المجال الإعلامي.

وردا علي هذا التقرير وما ورد به من تجاوزات، قررت الهيئة العامة للإستعلامات إستدعاء مراسل مجلة "الايكونوميست" لتسليمه خطاب احتجاج علي ما ورد في التقرير، مطالبة المجلة بالتحلي بالموضوعية والحياد، وإحترام قواعد مهنة الصحافة عند تناولها لشئون مصر، والعودة للجهات المعنية لأخذ كل الاراء ووجهات النظر في الاعتبار كما تقضي بذلك ضوابط وأخلاقيات العمل الصحفي والاعلامي.

كما أصدرت الهيئة العامة للاستعلامات بيانا تفند فيه ماورد في تقرير المجلة البريطانية من مغالطات وادعاءات، وجاء في بيان "هيئة الاستعلامات"

وذكرت الهيئة: "لقد إنتهك تقرير (الايكونوميست) كل قواعد وأخلاقيات العمل الصحفي وتضمن ترديد أقاويل مرسلة لا سند لها، وإلقاء الإتهامات جزافا، والغعتماد علي مصادرجميعها مجهولة، ونشر ارقاما وبيانات خاطئة دون الإستناد إلي أي مصدر، وغير ذلك من إدعاءات ومعلومات مغلوطة تنم عن عدم دراية بما يحدث في مصر علي الاصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية".

وقال بيان هيئة الاستعلامات : إن من اهم قواعد العمل الصحفي هو ضرورة ذكر المصادر التي اعتمد عليها الكاتب أو معد الموضوع الصحفي، خاصة عند ذكر وقائع أو بيانات أو أراء، وكذلك الحرص علي استطلاع رأي وموقف كافة اطراف الموضوع لنقل لنقل كل وجهات النظر بحياد.

تابع موقع تحيا مصر علي