عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يوافق في المجموع على مشروع قانون الملكية الفكرية.. ونواب: سيساهم في جذب الاستثمارات إلى الدولة وتوفير المناخ الأمن للاستثمار والإبداع «صور وفيديو»

تحيا مصر

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مجموع مواد إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية، بينما أرجأ الموافقة النهائية لجلسة لاحقة. 

وأكد الدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، أن مشروع القانون يهدف إلى إنشاء جهاز قومي مختص بحماية ورعاية حقوق الملكية الفكرية، بعد أن تلاحظ تعدد الجهات الإدارية المسؤولية عن إدارة الملكية الفكرية وتبعتيها للعديد من الوزارات والجهات، وهو ما ترتب عليه ضعفًا في سبل المعالجة وتشتيتًا لجهود الدولة.

إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية

وأشار إلى أنه روعي في مشروع القانون مواكبة أفضل الممارسات الدولية في إنشاء المكاتب والكيانات المسؤولة عن إدارة الملكية الفكرية.

وأوضح سامي هاشم، أن الجهاز يهدف إلى دعم توظيف حقوق الملكية الفكرية بصورة توازن بين حماية تلك الحقوق من جانب، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبناء اقتصاد المعرفة من جانب آخر.

وأكد أنه تمت مراعاة أن تكون اختصاصات الجهاز القومي للملكية الفكرية وفق أفضل النماذج الدولية في مجال الملكية الفكرية وبما يتلاءم مع الدستور والنظام التشريعي المصري.

ومن جانبه، أكد الدكتور أيمن أبو العلا  وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب،  رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، أن الإبداعات التي يقوم بها العقل البشري مرورا بالاختراعات وحتى للمصنفات الرقمية  تعد ملكية فكرية.

تحديات الملكلية الفكرية

وأكد أبو العلا، أن حماية الملكلية الفكرية حق من حقوق الإنسان، معقبا:" الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها الرئيس في المحور الثاني تناولت تحديات الملكلية الفكرية، وفي مقدمتها غياب الهيكل التشريعي".

وأكد  أن مشروع القانون بداية حقيقية من أجل عمل حوكمة تشريعية حقيقية لملف الملكية الفكرية، مضيفا:" لا توجد تعريفات محددة للملكية الفكرية في العديد من القوانين، لأن أغلبها عبارة عن إجراءات وعقوبات هزيلة".

وتابع وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب: نتمنى أن تقوم الحكومة بتعديل القوانين المبعثرة اللازمة كي تصنف مصر من الجهات الرسمية، لاسيما وأن تصنيفنا ضعيف داخل المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية.

وأكد أبو العلا، على أهمية الملكية الفكرية في الاستثمار والتنمية المستدامة، معقبا: المستثمر يحتاج الحفاظ على ملكيته الفكرية، ولا يمكن لدولة أن تسير بدون إبداع وتنمية وفكر واستدامة، معلنا موافقته على مشروع القانون.

وأعلنت النائبة صبورة السيد عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، موافقتها على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية.

وأضافت النائبة صبورة السيد، أن مشروع القانون يستهدف إنشاء جهاز قومي مختص بحماية ورعاية حقوق الملكية الفكرية، لافتة أن ذلك جاء  بعد أن تلاحظ تعدد الجهات الإدارية المسؤولية عن إدارة الملكية الفكرية وتبعتيها للعديد من الوزارات والجهات، وهو ما ترتب عليه ضعفًا في سبل المعالجة وتشتيتًا لجهود الدولة.

وقالت النائبة رحاب موسى عضو مجلس النواب، أن الملكية الفكرية من أهم المجالات التي تحظى بالاهتمام في العديد من الدول حول العالم، حيث تمثل هذه المجالات موردًا هامًا للاقتصاد والابتكار والتطوير، وبما أن الملكية الفكرية تشمل جوانب مختلفة مثل حقوق المؤلف وبراءات الاختراع والعلامات التجارية وغيرها، فإن إدارة هذه المجالات يحتاج إلى جهود كبيرة وإلى تنسيق دقيق بين الجهات المسؤولة.

وأكدت النائبة رحاب موسي، أنه في ضوء ذلك، يظهر أن هناك حاجة ماسة لإنشاء جهاز قومي مختص بحماية ورعاية حقوق الملكية الفكرية، يضم جميع الأطراف المسؤولة عن إدارة هذه المجالات. فبدلاً من تشتيت جهود الدولة في عدة جهات إدارية، يمكن أن يضطلع هذا الجهاز بإدارة كافة جوانب الملكية الفكرية، وبالتالي تحقيق أفضل النتائج في هذا المجال.

وأشارت النائبة رحاب موسى، أن من أهم مزايا إنشاء جهاز قومي مختص بحماية ورعاية حقوق الملكية الفكرية هو تحسين سبل المعالجة للمخالفات المتعلقة بالملكية الفكرية، حيث يمكن لهذا الجهاز أن يضطلع بإدارة كافة الشكاوى والبلاغات المتعلقة بهذه المجالات، وبالتالي تحسين جودة التحقيق والتدخل في هذه الأمور. كما يسهم إنشاء هذا الجهاز في تطوير سبل التعامل مع قضايا الملكية الفكرية، وتحديث التشريعات والأنظمة المتعلقة بهذه المجالات.

وإلى جانب ذلك، فإن إنشاء جهاز قومي مختص بحماية ورعاية حقوق الملكية الفكرية يسهم في تطوير قطاعات مختلفة من الابتكار والابداع، حيث يمكن لهذا الجهاز أن يساعد في تشجيع الابتكار.

وقال النائب حازم عويان عضو مجلس النواب ، أن الملكية الفكرية تعد من أهم المجالات التي تحتاج إلى حماية ورعاية، حيث تشمل هذه المجالات الابتكارات والاختراعات والعلامات التجارية وحقوق النشر وغيرها من الحقوق التي تتعلق بالإبداع. وبسبب أهمية هذه المجالات.

إنشاء جهاز قومي مختص بحماية ورعاية حقوق الملكية الفكرية

وأضاف النائب حازم عويان ،  إن إنشاء جهاز قومي مختص بحماية ورعاية حقوق الملكية الفكرية يأتي بفوائد عديدة، من أبرزها توحيد الجهود: يساعد إنشاء جهاز قومي مختص بحماية ورعاية حقوق الملكية الفكرية على توحيد الجهود في هذا المجال، حيث يضطلع هذا الجهاز بإدارة كافة جوانب الملكية الفكرية، مما يؤدي إلى تنظيم عمل هذه المؤسسة وضمان سير عمليات حماية الملكية الفكرية بطريقة فعالة.

وأوضح عويان، أن مميزات إنشاء الجهاز أيضا ، زيادة فعالية الحماية: يساعد إنشاء جهاز قومي مختص بحماية ورعاية حقوق الملكية الفكرية على زيادة فعالية الحماية، حيث يتم تطبيق الأنظمة والقوانين المتعلقة بالملكية الفكرية بشكل أفضل، وذلك من خلال توفير الموارد اللازمة لتطبيق هذه الأنظمة.

وكشف النائب حازم عويان ، أن جهاز حماية الملكية الفكرية ، يعمل على  تحسين بيئة الابتكارويساهم إنشاء جهاز قومي مختص بحماية ورعاية حقوق الملكية الفكرية في تحسين بيئة الابتكار في الدولة، حيث يشجع هذا الجهاز على تطوير وإبداع المخترعين والرواد في مجالات مختلفة، من خلال توفير حماية كافية لأعمالهم.

وتابع عويان ، أن انشاء الجهاز أيضا سيؤدي إلى جذب الاستثمارات حيث يسهم إنشاء جهاز قومي مختص بحماية ورعاية حقوق الملكية الفكرية في جذب الاستثمارات إلى الدولة ، حيث يعتبر هذا الجهاز عاملاً مهماً في توفير المناخ الأمن للاستثمار والابداع.

تابع موقع تحيا مصر علي