عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الأمان النووي ونشر قوائم التخفيضات الجمركية و استضافة مصر لمقر وكالة الفضاء الإفريقية وقرض للتغطية الصحية الشاملة».. البرلمان يقر 4 اتفاقيات دولية

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الموافقة على عدد من الاتفاقيات الدولية المقدمة من اللجان المشتركة من البرلمان، حيث وافق المجلس على قرار رئيس الجمهورية رقم 170 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية الأمان النووي.

اتفاقية الأمان النووي

وتعد اتفاقية الأمان النووي الاتفاقية الأساسية في المجال النووي، حيث إنها أول وثيقة دولية تتناول بشكل كامل أمان المنشآت النووية فقد اعتمدت الاتفاقية في فيينا بالنمسا في ١٧ يونيو ١٩٩٤، وتم فتح باب التوقيع عليها في سبتمبر ١٩٩٤، ودخلت الاتفاقية حيز النفاذ في ٢٤ أكتوبر ١٩٩٦ بعد أن تم التصديق عليها من قبل ٢٢ دولة، وتعد مصر من الدول التي وقعت على الاتفاقية إلا أنها لم تصدق عليها، وتوصف اتفاقية الأمان النووي بأنها اتفاقية تحفيزية ويقصد بذلك أنها تقدم للدول تحفيزات لتحسين الأمان النووي للمنشآت النووية.

وتهدف الاتفاقية إلى بلوغ مستوى عال من الأمان النووي، من خلال تعزيز التدابير الوطنية والتعاون الدولي على نحو يشمل التعاون التقني فيما يختص بالأمان النووي.

كما تهدف إلى إنشاء دفاعات فعالة في المنشآت النووية ضد الأخطار الإشعاعية المحتملة، والحفاظ على تلك الدفاعات لحماية الأفراد والمجتمع والبيئة من الآثار الضارة للإشعاعات المؤينة الناتجة عن مثل هذه المنشآت، والحيلولة دون وقوع حوادث ذات عواقب إشعاعية، وتخفيف حدة هذه العواقب في حالة وقوعها.

 نشر قوائم التخفيضات الجمركية والملاحق الخاصة 

كما وافق مجلس النواب، على قرار رئيس الجمهورية رقم 212 لسنة 2023 بشأن الموافقة على نشر قوائم التخفيضات الجمركية والملاحق الخاصة باتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية الـAFCFTA في الجريدة الرسمية.

حيث يهدف القرار نشر قوائم التخفيضات الجمركية وكذا الملاحق الخاصة باتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية الـ AFCFTA ، بالجريدة الرسمية، إلى إحكام مجالات التعاون في موضوعات تحرير التجارة السلعية وتجارة الخدمات والاستثمار وتنظيم المنافسة، وحماية حقوق الملكية الفكرية، بالإضافة إلى أحكام تسوية المنازعات. 

وضم الاتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي (٥٥) دولة، بعد أن تم الانتهاء من التفاوض بين الدول الأعضاء بشأن الاتفاق الاطارى، والثلاثة بروتوكولات المنبثقة عنه (بروتوكول التجارة في السلع والتجارة في الخدمات، وتسوية المنازعات والذى تم نشره بالجريدة الرسمية . 

وتضمن الاتفاق موادا تقضي بإعداد ملاحق تعد جزءا لا يتجزأ من الاتفاق الإطارى، تتضمن الالتزامات المترتبة عليه، وفيما يتعلق ببروتوكول التجارة في السلع فيندرج تحته ملاحق خاصة بجداول التخفيضات الجمركية والقيود الفنية على التجارة والترانزيت. 

وتم إعداد جداول التخفيضات الجمركية بناء على المنهجية المعتمدة، والتي تقضي بتحرير التجارة في السلع من خلال التخفيض التدريجي للرسوم الجمركية، حيث أفادت وزارة التجارة والصناعة بأنه تم الانتهاء بين الدول الأعضاء من التفاوض بشأن تلك الملاحق وبالتنسيق مع الجهات الوطنية الفنية المعنية، وذلك بناء على عدد (۳) قوائم.

القائمة الأولى (قائمة السلع غير الحساسة): وتضم نسبة 90% من الخطوط التعريفية وتقوم الدول النامية بتحريرها على فترة 5 سنوات، أما الدول الأقل نموا على ١٠ سنوات.

القائمة الثانية (قائمة السلع الحساسة): تضم نسبة 7% من الخطوط التعريفية، على أن تكون فترة التحرير ١٠ سنوات للدول النامية و ۱۳ سنة للدول الأقل نمواً.

القائمة الثالثة (قائمة السلع المستثناة):

وتضم 3% من الخطوط التعريفية، وبحيث لا تتجاوز نسبة 10% من اجمالي قيمة الواردات.

 استضافة جمهورية مصر العربية لمقر وكالة الفضاء الإفريقية

كما شهدت الجلسة، الموافقة على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي ومكاتب لجان الشئون الإفريقية، الخطة والموازنة، والدفاع والأمن القومي عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 213 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية استضافة جمهورية مصر العربية لمقر وكالة الفضاء الإفريقية الموقعة في القاهرة بتاريخ 24 يناير 2023.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز وتنفيذ السياسة والاستراتيجية الإفريقية في مجال الفضاء وتعزيز أنشطة توظيف تكنولوجيات الفضاء وتطبيقاتها من أجل الإسراع في عمليات التنمية الاقتصادية والمستدامة، وتحسين رفاهية المواطن الأفريقي.

كما تسهم هذه الاتفاقية في دعم صناعة الفضاء في مصر والتي سيكون لها دورا بارزا في دعم الاقتصاد القومى من خلال دعم وتنشيط الصناعات الصغيرة والمرتبطة بتكنولوجيا الفضاء، كما أن بيانات الأقمار الصناعية في وكالة الفضاء الإفريقية ستسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأجندة أفريقيا ٢٠٦٣.

ويعد إنشاء وكالة فضاء إفريقية خطوة للمضي قدماً نحو تحقيق التنمية المعتمدة على المعرفة في إفريقيا، بعد نجاح مصر في استضافة مقر الوكالة تأكيد لمكانة مصر فى القارة الأفريقية والمراهنة الإفريقية على الدور الذي يمكن أن تلعبه مصر فى مجال الفضاء والاستشعار عن بعد، واستخدام تكنولوجيا الفضاء في تحقيق التنمية المستدامة في القارة.

البرلمان يوافق على قرض من "الجايكا" بمبلغ 44 مليون ين ياباني لدعم التغطية الصحية الشاملة

كما وافق المجلس على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 171 لسنة 2023 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة اليابان لدعم برنامج حكومة جمهورية مصر العربية للتغطية الصحية الشاملة، الموقعة في القاهرة بتاريخ 22/2/2023،  وذلك بمبلغ 44 مليون ين ياباني لدعم التغطية الصحية الشاملة.

النواب يحيل مشروع قانون التحالف الوطني  للعمل الأهلى للجنة التضامن..و23اقتراح برغبة للحكومة

وأحال المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، فى بداية الجلسة اليوم، مشروع القانون المقدم من النائب طارق رضوان (وأكثر من عشر أعضاء المجلس) بشأن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، للجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة.

ووافق مجلس الناب، خلال الجلسة العامة أيضا، على إحالة 23 تقريرا للجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، للحكومة لاتخاذ ما يلزم بشأنها وجاءت التقارير كالتالى:

1)إنشاء مدرسة إعدادى على قطعة أرض تابعة لوزارة الموارد المائية والرى بناحية الزرايب- نجع سباق- مركز أبو تشت- محافظة قنا.

2) إنشاء مزرعة نموذجية تعليمية بمحطة البحوث الزراعية بقرية طفنيس المطاعنة – مركز أسنا – محافظة الأقصر.

3)إنشاء مدرسة تجريبي لغات بقرية الأبطال مركز القنطرة شرق– محافظة الإسماعيلية.

4)استغلال قطعة أرض تابعة للإصلاح الزراعي بمنطقة الوزارية لإنشاء مجمع مدارس عليها – المحلة الكبرى – محافظة الغربية.

5)استكمال إجراءات الموافقة البيئية لإنشاء محطة رفع الصرف الصحي بقرية الشغبة – مركز أسيوط – محافظة أسيوط.

6) توصيل الصرف الصحى إلى منطقة أولاد فراج محمد، بقرية بهيج مركز أسيوط – محافظة أسيوط.

7)توصيل الصرف الصحى لجزيرة أولاد إلياس مركز صدفا – محافظة أسيوط.

8)  إقامة عمارات سكنية فى قرى المطيعة، الزاوية، درنكة للأسر الأكثر احتياجًا – محافظة أسيوط.

9) إدراج عزبة البدري لقرية ميت الخولي عبد الله – مركز الزرقا – محافظة دمياط، ضمن التخطيط العمرانى.

10) دخول نجع أبو الخير بأولاد عليو مركز البلينا، في الحيز العمراني – محافظة سوهاج.

11) تطوير مركز شباب الشرابية – محافظة القاهرة.

12) إنشاء ملاعب بجوار مركز شباب عزبة أبو القاسم بقرية منقباد – محافظة أسيوط.

13) إنشاء مركز شباب نجع الملاقط - الصوامعة شرق - مركز اخميم - محافظة سوهاج.

14)  إحلال وتجديد الملعب الخماسي بالنجيل بقرية سفلاق – مركز ساقلته – محافظة سوهاج.

15)  إشهار مركز شباب بقرية كفر حجاج – مركز المنزلة – محافظة الدقهلية.

16) استكمال بناء الطابق الثالث بمركز شباب غزالة بمركز السنبلاوين - محافظة الدقهلية.

17)إنشاء مركز شباب بقرية الحصوة بمركز السنبلاوين – محافظة الدقهلية.

18) إعادة إنشاء مركز وملعب خماسي بمركز شباب سرسنا بمركز طامية – محافظة الفيوم.

19) تطوير بيت شباب المنيل بشارع عبد العزيز آل سعود – محافظة القاهرة.

20) تطوير مركز شباب حارس بالنهضة – مدينة العامرية – محافظة الإسكندرية.

21)إنشاء ملعب قانوني لمركز شباب الرمادي قبلي بمركز إدفو – محافظة أسوان.

22) ترميم مدرسة فرش بركات للتعليم الأساسي وإنشاء جزء إضافى للمدرسة - مركز سيدي سالم – محافظة كفر الشيخ.

23)  إنشاء كوبري للمشاة أمام المعهد العالي للحاسبات والمعلومات بمدينة طنطا – محافظة الغربية.

تابع موقع تحيا مصر علي