عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لماذا دفن جثمان قاتل نيرة أشرف بمقابر الصدقة؟.. نكشف التفاصيل بالقانون

تحيا مصر

أثار دفن محمد عادل، قاتل نيرة أشرف، بمقابر الصدقة، بعد تنفيذ حكم الإعدام عليه، حالة جدل واسعة، وسط تساؤلات كثيرة عن سبب عدم دفنه بمقابر أهله، ودفنه بمقابر الصدقة وعدم تسليمه لأهله.

وحرص موقع تحيا مصر على إزالة هذا الللبث الذي حصل لدى العديد من المواطنين، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تواصل مع عدد متخصصين، والذين أكدوا بدورهم قانونية الإجراء الحكومي بدفن محمد عادل في مقابر الصدقة، وذلك وفقًا لما ينص عليه قانون الإجراءات الجنائية.

لماذا دفن جثمان محمد عادل بمقابر الصدقة؟

وفي هذا الإطار، صرح المحامي إسلام عرفة، بأن تنفيذ حجم الإعدام تحكمه مجموعة من الضوابط والإجراءات، مشيرًا إلى أن دفن المحكوم عليه بمقابر الصدقة، بمثابة عقوبة مكملة لعقوبة، إلى جانب عدم إقامة أي مراسم للجنازة أو العزاء، باعتبار أن الشخص أجرم في حق المجتمع.

ونوه "عرفة"، في تصريحات خاصة لـ موقع "تحيا مصر"، بأن المحكوم عليه بالإعدام، ارتكب جرائم بشعة، أدت إلى تهديد المجتمع وأمن واستقراره، لذلك يمنع القانون تكريم هذا الشخص،سواء بمراسم الدفن أو بإقامة سرادق العزاء.

وأشار المحامي إسلام عرفة إلى نص المادة رقم 477، والتي تنص على أن تدفن الحكومة على نفقتها جثة من حكم عليه بالإعدام، ما لم يكن له أقارب يطلبون القيام بذلك، ويجب أن يكون الدفن بغير احتفال ما، موضحًا بأن المادة هنا ألزمت الحكومة بمراسم الدفن بخلاف التكلفة، التي يمكن للأهل أن تطلب سدادها، فيما ألزم القانون عدم إقامة أي احتفال ما.

تحقيق الردع العام

وشدد المحامي على أن الهدف من ذلك هو تحقيق الردع العام، وانذار الكافة بأن الجرائم المحكوم عليها بالإعدام، ارتكب أصجابها جرم في حق المجتمع.

ودفن جثمان محمد عادل، قاتل نيرة أشرف بعد الإنتهاء من أداء صلاة الجنازة عليه، في مقابر الصدقة الجارية بمقابر سيدي خلف بمدينة المحلة محافظة الغربية.

تنفيذ حكم إعدام قاتل نيرة أشرف

وجاء إعدام دفن جثمان محمد عادل، يوم 14 يونيو الماضي، قبل دخول عيد الأضحى المبارك، لأن القانون يحظر دفنه في الأعياد، حيث تنص المادة 475 من قانون الإجراءات الجنائية على «لا يجوز تنفيذ عقوبة الإعدام في أيام الأعياد الرسمية أو الأعياد الخاصة بديانة المحكوم عليه».

يشار إلى أنه قد قضت محكمة جنايات المنصورة، بإعدام المتهم محمد عادل بعد ورود رأي فضيلة مفتي الجمهورية، لاتهامه بقتل زميلته الطالبة نيرة أشرف، كما رفضت محكمة النقض الطعن المقدم من المتهم وأيدت قرار إعدامه.

تابع موقع تحيا مصر علي