عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد كمال مرعي يتحدث لـ تحيا مصر بمناقشات الحوار الوطني بشأن تشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة«فيديو»

تحيا مصر

قال النائب محمد كمال مرعي رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بمجلس النواب، إن حزب مستقبل وطن له رؤية خاصة فيما يتعلق بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيدا بدور القيادة السياسية في دعم هذا القطاع، والذي تواكبت معه البيئة التشريعية التي قام بها مجلس النواب خلال الفترة الماضية للنهوض به.

حزب مستقبل وطن له رؤية خاصة فيما يتعلق بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة

وأضاف "مرعي"، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، أنه يجب تهيئة مناخ الاستثمار من خلال اختصار الاجراءات التنفيذية، مشيرًا إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كانت تواجه العديد من المشكلات، على رأسها أنها لما تكن معرفة "ليس لها أب شرعي"، إلا أن القانون رقم 152 لسنة 2020 حسم هذا الأمر ووضع تعريفات محددة.

وأكد أن تعريف المشروعات المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، في القانون الحالي يحدد تلك المشروعات الخاضعة للقانون من 50 مليون جنيه إلى 200 مليون جنيه، مشيرًا إلى أنه سيتم تقديم مقترح لزيادة هذا الرقم إلى 500 مليون بسبب معدلات التضخم، وبالتالي يكون من حق أي مشروع رأس ماله 500 مليون أن يقوم بترخيص وانهاء اجراءاته من خلال جهاز تنمية المشروعات المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر.

تهيئة مناخ الاستثمار من خلال اختصار الاجراءات التنفيذية

وأوضح: "رأس مال المشروعات التي يزيد عن 500 مليون جنيه وكذلك الاستثمارات الأجنبية، تتولاها هيئة الاستثمار"، مشيرًا إلى أنه يتم تفريغ وزير الصناعة لوضع الاستراتيجيات العامة للصناعة وتحديثها، ويكون هناك خريطة صناعية وتحديد كميات وأعداد المصانع العاملة في قطاعات معينة.

وأشار إلى ضرورة مواجهة تعدد الولاية على الأراضي الصناعية، من خلال إخضاعها تحت تصرف هيئة التنمية الصناعية والتي تقوم بإنهاء  الاجرءات ومن ثم تقوم بتحصيل الموارد وتوزيعها على الجهات المختصة، وذلك لتحسين مناخ الاستثمار.

تابع موقع تحيا مصر علي