عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماسأة تيتان.. العثور علي حطام يرجح أنها للغواصة المختفية

تحيا مصر

تم إكتشاف إطار الهبوط والغطاء الخلفي لغواصة "تيتانيك 5" المفقودة في قاع المحيط، وفقًا للخبراء المشاركين في البحث، والذين يقولون إن السفينة من الممكن انها عانت من "انفجار داخلي كارثي'' من شأنه أن يودي بحياة الخمسة الذين كانوا علي متنها جميعًا. 

وأعلن خفر السواحل الأمريكي على "تويتر" أنه تم العثور على "حقل الحطام" منذ قليل، ولم يؤكدوا بعد ما تم إكتشافه بالضبط، لكن "ريتشارد غاريوت"، رئيس نادي المستكشفين، أخبر موقع DailyMail.com أنه فهم من الفرق المشاركة في البحث هو أن مكونات رئيسية لبدن الغواصة كانت من بين العناصرالتي تم العثور عليها.

وتابع ، أن الحطام المعثور عليه، يشير إلى وجود تفكك للغواصة وعلى هذا العمق السحيق، لأنهم فقدوا الإتصالات عند عمق حوالي 3300 متر، وهو ما يشير حقًا إلى أسوأ سيناريو وهو فشل كارثي، وإمكانية حدوث إنفجار داخلي.

قال ديفيد ميرنز ، وهو صديق لاثنين من الرجال الموجودين على متن الطائرة ، خلال ظهوره على قناة "سكاي نيوز" في المملكة المتحدة هذا المساء. وأضاف: "لقد تحققت الآن أسوأ مخاوفي".

خفر السواحل الامريكي يعلن عن مؤتمر صحفي لكشف تفاصيل العثور علي الحطام

تم تحديد موعد مؤتمر صحفي في الساعة 3 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (10 مساءً بتوقيت جرينتش) حيث قال خفر السواحل إنه سيناقش "النتائج".

إنه يجلب تطورًا مدمرًا للبحث ، والذي تم تصنيفه بشكل قاطع على أنه جهود إنقاذ، وليس مهمة إنقاذ، من قبل المسؤولين الأمريكيين بعد أن اعلنوا في بداية اليوم الخميس انهم متفائلاين وان المهمة هي عملية انقاذ وليست بحث.

البيانات الاولية تشير الي انفجار الغواصة داخليا ومقتل من كانوا علي متنها

قد يعني ذلك أن الغواصة تعرضت لصدع وانفجرت تحت ضغط الماء ، مما أسفر عن مقتل جميع الرجال الخمسة الذين كانوا على متنها على الفور.

وقال المسؤولون إن الحقل عثر عليه بواسطة مركبة Odysseus 6k ، وهي مركبة تعمل عن بعد (ROV) نشرتها السفينة الكندية Horizon Arctic ، ويمكنها الغوص على عمق 20 ألف قدم تحت الماء والتي وصلت صباح اليوم لموقع اختفاء الغواصة "تيتانيك5".

عائلات الضحايا لم تعلق علي الحادث بعد

ولم ترد بعد عائلات الرجال الخمسة الذين كانوا على متن الغواصة علنًا على أنباء اكتشاف الحطام.

حذر الخبراء منذ أيام من احتمال تسرب تيتان وانفجار داخلي تحت الضغط ، وهو ما يعادل 400 مرة عن مستوى سطح البحر.

غمرت السفينة تايتان في الساعة 8 صباحًا (1 مساءً بتوقيت جرينتش) وفقدت الاتصالات في الساعة 9.45 صباحًا (2.45 مساءً) ولكن لم يتم الإبلاغ عن فقدانها لخفر السواحل الأمريكي حتى الساعة 5.40 مساءً (10.40 مساءً).

كان من المقرر أن يعود الغواصة إلى Polar Prince ay الساعة 3 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (8 مساءً بتوقيت جرينتش) يوم الأحد.

تابع موقع تحيا مصر علي