عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"قد يخرج عن السيطرة".. الأمم المتحدة تحذر من الوضع في الضفة الغربية

تحيا مصر

حذر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، اليوم الجمعة، من خروج الوضع عن السيطرة في الضفة الغربية.

تحيا مصر 

اقتحام الجيش الإسرائيلي مخيم جنين بالضفة الغربية 

وقال تورك إن "عمليات القتل الأخيرة وأعمال العنف وكذلك الخطاب الناري لا تؤدي سوى إلى دفع الإسرائيليين و الفلسطينيين أعمق في الهاوية".

واقتحم الجيش الإسرائيلي مدينة ومخيم جنين بالضفة الغربية، قبل أيام، وقتل عدداً من الفلسطينيين، خلال مواجهات.

مندوب فلسطين يقدم رسالة عاجلة للأمم المتحدة 

وأمس الخميس، قدم مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، رسالة عاجلة لرئيسة مجلس الأمن الدولي، مندوبة الإمارات الدائمة لدى الأمم المتحدة لانا نسيبة، طالب فيها مجلس الأمن والأمين العام باتخاذ إجراءات فورية لمساءلة إسرائيل. 

وقال منصور في رسالته إن "التصعيد الخطير للإرهاب والعنف الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني يجبرني على توجيه نداء عاجل آخر إلى مجلس الأمن والمجتمع الدولي ككل بعد يوم واحد فقط من رسالتي الأخيرة إليكم".

وأضاف: "تقوم إسرائيل وقواتها العسكرية وميليشيات المستوطنين بإحراق القرى وترهيب المجتمعات وتهجير العائلات وسرقة الأراضي الفلسطينية، والاعتداء على المدنيين الفلسطينيين وقتلهم وجرحهم، بمن فيهم الأطفال". 

وأوضح منصور أنه "يتجلى هذا الإفلات من العقاب اليوم في اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين على ترمسعيا واللبن الشرقية وسنجل وبلدات وقرى أخرى في الضفة الغربية المحتلة"، مشيرا إلى أن المئات من المستوطنين الإسرائيليين، تحت أنظار وبدعم من القوات الإسرائيلية، هاجموا المدنيين الفلسطينيين، وأضرموا النار في المنازل والمركبات، متعمدين ارتكاب مثل هذا العنف كشكل من أشكال الانتقام وإرهاب جميع المواطنين.

هذا وأدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، أمس الخميس، مصادقة حكومة نتنياهو ، على بناء 13 ألف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية خلال 6 أشهر فقط، والتي كان آخرها الموافقة على بناء 4 آلاف وحدة جديدة.

تابع موقع تحيا مصر علي