عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتهاك للقانون الدولي.. الأردن يدين قرار إسرائيل تسريع النمو الاستيطاني في الضفة الغربية

الخارجية الأردنية
الخارجية الأردنية

أدانت الأردن، اليوم الأحد، قرار الحكومة الإسرائيلية تسريع مراحل النمو الاستيطاني في الضفة الغربية باعتباره خرقاً صارخاً وانتهاكاً جسيماً للقانون الدولي.

تحيا مصر 

ودعت الخارجية الأردنية في بيان، المجتمع الدولي، للتحرك الفوري لوقف الإجراءات الإسرائيلية الأحادية.

الأردن: بناء المستوطنات هي ممارسات لا شرعية وانتهاك للقانون الدولي 

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة سنان المجالي، إن "الممارسات التي تقوم بها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، من بناء للمستوطنات وتوسيعها ومصادرة الأراضي، وتهجير الفلسطينيين، هي ممارسات لا شرعية ولا قانونية ومرفوضة ومدانة وتمثل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي الإنساني وتقويضاً لأسس السلام وفرص حل الدولتين".

وكانت الحكومة الإسرائيلية، أعلنت في وقت سابق بتسريع عمليات البناء الاستيطاني في الضفة الغربية، فيما ردت السلطة الفلسطينية على هذا القرار بمقاطعة اجتماع اللجنة الاقتصادية العليا.

وذكرت قناة “الغد” الفلسطينية أن عملية تمرير الموافقات على وحدات استيطانية جديدة كانت تستغرق في المعتاد سنوات عدة لاجتياز 4 خطوات إدارية، لكن الحكومة الإسرائيلية اختصرت تلك الخطوات، بعد أن جرى تفويض وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش للمصادقة على الخطط الاستيطانية داخل الإدارة المدنية العسكرية في مناطق الضفة الغربية، ثم الخطوة الثانية المتمثلة في طرح العطاءات مباشرة ما يختصر الكثير من الوقت المعتاد في هكذا قرارات.

وقال وزير المالية الإسرائيلي بأنه ستتم المصادقة خلال أيام على أكثر من 4500 وحدة استيطانية.

فلسطين تقاطع اللجنة الاقتصادية العليا مع إسرائيل 

فيما أعلنت السلطة الفلسطينية مقاطعة اجتماع اللجنة الاقتصادية العليا بين الطرفين والتي كان مقررا عقدها يوم غد.

وقال حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أن القيادة الفلسطينية ستدرس جملة إجراءات وقرارات أخرى للتنفيذ وتتعلق بالعلاقة مع إسرائيل.

ويأتي هذا القرار الإسرائيلي تزامن مع زيارة مسؤول أمريكي إلى إسرائيل ، إذ وصلت مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، إلى تل أبيب، في زيارة لإسرائيل وفلسطين تستمر أسبوعاً. 

تابع موقع تحيا مصر علي