عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"أزمة فاجنر".. بوتين: سنرد بشكل قاس وصارم على التمرد..واليوم نواجه خونة للشعب

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، أن ما قامت به مجموعة "فاجنر" هو تمرد على الشعب وعلى رفاق القتال وطعنة في الظهر، لافتا إلى أن روسيا تواجه اليوم خونة للشعب، وجاء ذلك في خطاب له بعد تهديدات قائد فاجنر يفيجني بريجوجين بالزحف إلى العاصمة الروسية موسكو وقيامه باحتلال منشآت عسكرية وإعلانه التمرد ضد الجيش الروسي. 

تحيا مصر 

بوتين: لن نسمح بالانقسام في روسيا 

وأكد بوتين أن:" روسيا تخوض معركة صعبة من أجل مستقبلها، كل الآلات العسكرية والمعلوماتية في الغرب موجهة ضد روسيا" .

وأضاف بوتين: "يجب التخلص من كل الاختلافات خلال فترة العملية العسكرية". 

وتابع بوتين قائلاً:"لن تسمح السلطات بتكرار الانقسام في روسيا، وسوف نحمي الشعب" 

كما دعا بوتين إلى وقف المشاركة في التمرد المسلح لأولئك الذين يحاولون جذبهم إليه

إعلان حالة مكافحة الإرهاب في روسيا 

وقال بوتين:" كرئيس لروسيا وكمواطن روسي سأقوم بكل ما بوسعي للدفاع عن روسيا ووقف هذا التمرد المسلح"، لافتا إلى أن الأجهزة الأمنية تلقت أوامر بإعلان حالة مكافحة الإرهاب وسيتم اتخاذ إجراءات صارمة لاستعادة النظام في روستوف. 

قائد فاجنر يتمرد على الجيش الروسي.. ويهدد بالزحف إلى العاصمة 

وفي وقت سابق من اليوم أعلن قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريجوجين الملقب بطباخ بوتين، اليوم السبت، أنه يتواجد داخل المقر العام لقيادة الجيش في مدينة روستوف الروسية، الذي يعتبر مركزا أساسيا للحرب على أوكرانيا، وقال إنه سيطر على مواقع عسكرية من ضمنها مطار، يأتي ذلك ضمن صراع جديد بين قائد "ميليشيا" فاجنر ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو والذي ازداد خلال الآونة الأخيرة مع احتدام الصراع في أوكرانيا.

وأكد  قائد فاجنر أنه دخل مقر قيادة الجيش في روستوف وسيطر على مواقع عسكرية فيها. 

كما أضاف أن قواته احتلت جميع المنشآت العسكرية في كل أنحاء روستوف، بما في ذلك المطار، لضمان أن تهاجم القوات الجوية الروسية الأوكرانيين وليس قواته. 

كما هدد بالزحف مع قواته إلى موسكو إذا لم يأت وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ورئيس أركانه فاليري غيراسيموف، للقائه في المقر الرئيسي بروستوف.

هذا و أكدت السلطات في المناطق الواقعة في جنوب روسيا أنها اتخذت إجراءات للحفاظ على الأمن العام، داعية المواطنين للهدوء والبقاء في المنازل. 

كما شهدت العاصمة موسكو استنفاراً أمنياً، حيث انتشرت لدبابات والتعزيزات الأمنية حول بعض المقار الحساسة في العاصمة تحسباً لأي تصعيد. 

كما تعهد بأن "يذهب حتى النهاية" وأن "يدمر كل ما يعترض طريقه"، مؤكدا أن قواته دخلت الأراضي الروسية. 

وقال في رسالة صوتية سابقا على تيليجرام "نحن نواصل وسنذهب حتى النهاية" وذلك بعد تأكيده أن قواته "اجتازت حدود الدولة" الروسية بعدما كانت منتشرة في أوكرانيا.

 كما أكد قائد فاجنر أنه لديه 25 ألف مقاتل، مستعدين للموت. 

تابع موقع تحيا مصر علي