عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لماذا استعان بوتين بقوات فاجنر التي انقلبت عليه؟.. خبير يكشف التفاصيل

تحيا مصر

قال دكتور عمارة قناة، رئيس مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، إن التوظيف العسكري لقوات فاجنر المسلحة له ارتباطات سياسية، ولا يمكن الحديث بشكل منفصل عن المسار العسكري والمسار السياسي، مشيرًا إلى أنه على مدار عام ونصف شاركت في عمليات عسكرية كبيرة، وكان عندها تطرح أسئلة "أين الجيش الروسي.".

وأشار "قناة"، في تصريحات لبرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على قناة "أون إي"، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، إلى أنه يستبعد تدخل الدول الغربية أو أمريكا لتحريص قوات فاجنر على الانقلاب على الجيش الروسي، مشيرًا إلى أن تلك المسألة لها إرهاصاتها وتاريخها، وتورط فاجنر في تلك العملية تدل على عدم قراءته للمشهد بشكل واضح.

لماذا استعان بوتين بقوات فاجنر التي انقلبت عليه؟.. خبير يكشف التفاصيل

وأضاف ، رئيس مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، أنه لا يمكن القول بأن تلك العملية التي قامت بها فوات فاجنر، هزيمة لبتوتين، على الرغم من الوساطة التي قامت بها بيلاروسا، مشيرًا إلى أن تهدئة الأوضاع تستهدف عدم زعزعة الشأن الداخلي، وتجاوب بوتين مع تلك الوساطة أمر يحمد عليه.

روسيا البيضاء تعلن نجاح الوساطة بين موسكو وقائد مجموعة فاجنر

أصدر مكتب رئيس روسيا البيضاء، ألكسندر لوكاشينكو، بيانا، قبل قليل، أعلن فيه عن نجاح جهود الوساطة بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وقائد مجموعة فاجنر، يفجيني بريجوجين، الذي وافق على تهدئة الوضع.

وقال رئيس روسيا البيضاء، إن بريجوجين وافق على وقف تحركات مقاتلي فاجنر في أنحاء روسيا، جاء ذلك في بيان نُشر على القناة الرسمية لرئاسة بلاروسيا على «تيليجرام».

وأضافت الرئاسة البلاروسية أن «اتفاقاً بشأن ضمان سلامة مقاتلي فاجنر مطروح للنقاش الآن»، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز» مساء اليوم السبت.

تابع موقع تحيا مصر علي