عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتعزيز العلاقات بين البلدين.. رئيس الوزراء الهندي يزور مصر.. نواب البرلمان:قوة واستمرار التعاون المشترك بين القاهرة ونيودلهي خطوة هامة وحجم التبادل التجارى وصل لـ 5.7 مليار دولار

ناريندا مودى رئيس
ناريندا مودى رئيس الوزراء الهندي

تعد الهند شريك تجارى مهم بالنسبة لمصر، وقد شهدت العلاقات المصرية – الهندية شهدت طفرة كبيرة فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى. 

تحيا مصر

ويزور رئيس وزراء الهند، "ناريندا مودى"، مصرنا الحبيبة، في زيارة رسمية، وبدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسى، حيث آتى إلى القاهرة، أمس السبت، بهدف تعزيز قوة ومتانة علاقات الشراكة الاستراتيجية بينها ونيودلهى فى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

العلاقات بين القاهرة ونيودلهى

وتأتي زيارة رئيس الوزراء الهندي، فى ضوء ما تشهده العلاقات بين القاهرة ونيودلهى من تطورات غير مسبوقة على كافة الأصعدة منذ تولى الرئيس السيسى قيادة البلاد، حيث تدعم مصر الهند فى عضوية مجلس الأمن، فى حين تدعم نيودلى القاهرة فى الانضمام إلى مجموعة البريكس.

وكان قد زار الرئيس عبد الفتاح السيسي، الهند في يناير الماضي، والزيارات المتبادلة بين البلدين، تؤكد وجود إرادة قوية من الجانبين لتعزيز العلاقات والتنسيق المشترك بينهما.

زيارة رئيس وزراء الهند إلى مصر

وقال د. ممدوح محمد محمود، رئيس حزب الحرية المصري، إن زيارة رئيس وزراء الهند إلى مصر، تهدف إلى تعزيز قوة ومتانة علاقات الشراكة الاستراتيجية بين القاهرة ونيودلهى فى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية، كما تشير إلى أهمية مكانة مصر كشريك إقليمى ودولى للهند، ورغبة الهند فى زيادة التعاون مع مصر فى قضايا السلام والأمن والتنمية فى المنطقة.

وأضاف رئيس حزب الحرية المصرى، أن الزيارة التى  تعد الأولى لرئيس وزراء الهند منذ توليه المسئولية عام 2014، تتزامن مع مرور 75 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، كما تأتى أيضًا بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للهند كضيف شرف فى احتفالات عيد الجمهورية هذا العام، والتى أسفرت عن ترقية الشراكة بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

وأوضح، أن الزيارات المتبادلة تعكس حجم التقارب والثقة بين قادة البلدين، والذى يعود جذوره إلى علاقات حضارية قديمة، وإلى تطابق مواقفهما فى دعم قضايا التعاون بين دول إفريقيا وآسيا، مشيرًا إلى أن البلدين تجمعهما رؤى مشابهة حول القضايا الاقليمية والدولية، كما تسعى البلدان إلى تعزيز دورهما فى المنظمات الدولية والإقليمية، حيث تدعم مصر الهند فى عضوية مجلس الأمن، فى حين تدعم نيودلى القاهرة فى الانضمام إلى مجموعة البريكس، كما أن الزيارة فرصة لتبادل وجهات النظر حول تطورات الأوضاع فى المنطقة وخاصة فلسطين وسوريا وليبيا واليمن، وسبل تحقيق السلام والأمن والاستقرار.

وأشار د. ممدوح محمد محمود، إلى أن  العلاقات المصرية – الهندية شهدت طفرة كبيرة فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأن الهند تعد شريك تجارى مهم بالنسبة لمصر، حيث بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين نحو 5.7 مليار دولار، ويعمل نحو 50 شركة هندية فى مصر باستثمارات تصل إلى 3.2 مليار دولار.

زيادة الاستثمارات الهندية فى مصر

وأكد رئيس حزب الحرية المصرى أن الزيارة ستساهم فى زيادة الاستثمارات الهندية فى مصر، حيث تمتلك مصر فرصا استثمارية واعدة، فى المشروعات التنموية والخضراء والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، والاستفادة من خبرات الهند فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما أن مصر تعد بوابة المنتجات الهندية إلى إفريقيا، وتمتلك الهند سوقا كبيرا ومتنوعا للمنتجات المصرية، فى ظل تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

وفي نفس السياق، أفادت الدكتورة سماء سليمان، وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ وأمينة الشؤون السياسية بحزب حماة الوطن، بأن زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، هي أول زيارة لرئيس وزراء هندي منذ عام 1997.

روابط حضارية وتاريخية مُشتركة

وأضافت وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ، أن مصر والهند تجمعهما روابط حضارية وتاريخية مُشتركة، وتتشابهان في إلتزامهما الراسخ بنشر الأمن والسلام والاستقرار ودعم جهود التنمية والرخاء والعمران.

كما أكد الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، أن زيارة رئيس وزراء الهند ناريندا مودى، للقاهرة، تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحظى بأهمية كبيرة لدى الجانبين، وتعكس ازدهار العلاقات المصرية – الهندية التى شهدت طفرة ملحوظة في كافة المجالات منذ تولي الرئيس السيسي حكم البلاد في 2014، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة تأتى بعد 6 أشهر من مشاركة الرئيس السيسي كضيف رئيسي في الاحتفالات بيوم الجمهورية في السادس والعشرين من شهر يناير الماضي، والتى كانت بدعوة من رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي.

زيارة رئيس وزراء الهند ناريندا مودى للقاهرة تلبية لدعوة الرئيس

وقال محسب، إن هذه التطورات التى تشهدها علاقات البلدين الصديقين، تعكس وجود إرادة من الجانبين لتعزيز العلاقات والتنسيق المشترك بينهما، موضحًا أن الزيارة تتضمن سلسلة من اللقاءات مع عدد من كبار المسئولين المصريين، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات، من خلال منح الشركات الهندية مزيد من الفرص والدعم داخل السوق المصري، مؤكدا على أهمية إنشاء وحدة خاصة بالهند بمجلس الوزراء وهو ما يعكس عمق العلاقات بين الطرفين وحرص مصر على تطويرها إلى أبعد من ذلك في المستقبل القريب.

تابع موقع تحيا مصر علي