عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقيمة 1.2 مليار ريال.. البرنامج السعودي لإعمار اليمن يطلق مشاريع في حضرموت

تحيا مصر

أعلن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، اليوم الأحد، إطلاق مشاريع وبرامج تنموية حيوية في مدينة حضرموت بقيمة تتجاوز 1.2 مليار ريال سعودي.

تحيا مصر 

السعودية تطلق مشاريع تنموية في اليمن 

ووفق وسائل إعلام سعودية، تشمل المشاريع قطاعات الصحة والطاقة والتعليم والمياه والنقل والثروة السمكية، بالإضافة إلى برامج تنموية.

وتأتي الحزمة ضمن 229 مشروع ومبادرة تنموية يقدمها البرنامج في أنحاء اليمن.

وصول حاملة طائرات أميركية إلى فيتنام 

وفي سياق منفصل، أفادت وصلت حاملة طائرات أميركية إلى مدينة دانانغ الفيتنامية، اليوم الأحد، ويأتي ذلك بعد بعد أسابيع من احتجاج هانوي على إبحار سفن صينية في مياهها.

ويتزامن وصول “يو إس إس رونالد ريغان” إلى ميناء دانانغ مع احتفال الولايات المتحدة وفيتنام بذكرى مرور 10 سنوات على “الشراكة الشاملة” بين البلدين في ظل تعزيز العلاقات التجارية بينهما وتقاربهما على خلفية المخاوف حيال ازدياد نفوذ الصين في المنطقة.

وعمل مركب مسح صيني وعدة سفن تابعة لخفر السواحل وقوارب صيد على مدى أسابيع في المنطقة الاقتصادية الخالصة لفيتنام في بحر الصين الجنوبي، ما دفع الخارجية الفيتنامية لإصدار أوامر لها بالمغادرة فورا. وغادرت المراكب أخيرا مطلع يونيو. 

ويشار إلى أن الصين تطالب بالجزء الأكبر من الممر المائي الغني بالموارد رغم مطالبات موازية من دول أخرى في جنوب شرق آسيا بينها فيتنام والفيليبين وماليزيا.

وفي أبريل الماضي، أجرى وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن زيارة مقتضبة إلى هانوي ولم يخف رغبته في تطوير العلاقات الدبلوماسية.

وتعد الزيارة الثالثة لحاملة طائرات أميركية إلى فيتنام بعد رسو “يو إس إس كارل فينسن” عام 2018، والتي كانت الأولى من نوعها منذ انتهاء الحرب. وتخللت الزيارة حينذاك عدة فعالية ثقافية واجتماعية.

تابع موقع تحيا مصر علي