عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل ثواب الأضحية يشمل الأسرة أم فاعلها فقط؟.. الإفتاء تجيب

الأضحية
الأضحية

أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول هل ثواب الأضحية يشمل جميع الأسرة أم فاعلها فقط؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "الله سبحانه وتعالى شرع لنا أن نذبح أضحية، طيب لما نيجى نضحى كل واحد يجى يضحى عن نفسه، هنا فى خلاف بين العلماء، والمعمول به فى الديار المصرية أن كل من ضحى يشمله ثواب الأضحية وأهله، وهذا رأي السادة المالكية".

أحكام الأضحية 2023

وتابع: "أما الرجل إذا ضحى عن نفسه وأراد أن يشرك معه مما تتوافر فيهم شروط ثلاثة، الأول أن يكونوا من ساكنين معه، وأن يكونوا من أقاربه وإن بعدت درجة القرابة، وأن يكون منفق عليهم، فهذا سيجعلهم يفوزون بالثواب معهم، والأضحية شعيرة من شعائر المسلمين للتقرب إلى الله".

أمين الفتوى: مستحب عدم الفطر قبل صلاة عيد الأضحى

قال الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان يصلى عيد الأضحى وكان يفطر بعد صلاة العيد من طبخ الأضحية، لافتا إلى أن هذا عكس ما كان يفعل في عيد الفطر يفطر أولا ثم يصلى. 

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "سيدنا النبي كان قبل الخروج لصلاة عيد الفطر، كان يفطر شيئا حلو المذاق، فى إنصياع لأمر الله سبحانه وتعالى بالفطر، أما فى عيد الأضحى فكان لا يفطر وإنما كان يخرج للصلاة وبعدها يذبح أضحيته ويأكل منها".

وأوضح: "مستحب إن كل واحد منا ألا يفطر قبل صلاة العيد، ويعود ويذبح أضحيته ويأكل منها مثلما فعل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا الأمر ليس واجب أو ملزم به وإنما مستحب فقط".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

تابع موقع تحيا مصر علي